وكالات - النجاح الإخباري - أعلنت قطر، اليوم الأحد، تعديلا وزاريا مفاجئا أصبح بموجبه رئيس مجموعة "قطر للبترول" وزيرا في الحكومة، حسب ما أعلنت وكالة الأنباء القطرية.

وأصبح الرئيس التنفيذي لقطر للبترول سعد بن شريده الكعبي وزيرا للدولة لشؤون الطاقة، في أول تعديل وزاري تشهده الدولة الصغيرة منذ اندلاع الأزمة الدبلوماسية مع دول خليجية.

وكانت السعودية ومعها الإمارات والبحرين ومصر قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر في 5 حزيران (يونيو) 2017، بعدما اتّهمت الإمارة بدعم تنظيمات متطرفة في الشرق الاوسط، وهو ما نفته الدوحة مرارا.

ولم يتضح حتى الآن إن كان تعيين الكعبي سيؤثر على وزير الطاقة والصناعة محمد صالح السادة، الذي يشغل حاليا منصب رئيس (اوبك).

وتعد الدوحة أكبر مصدر عالمي للغاز الطبيعي المسال.

ويأتي تعيين الكعبي مع تعديلات وزارية أخرى أعلنها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وتم إعلان خمسة تغييرات وزارية بالإضافة إلى إعادة تشكيل مجلس إدارة قطر للبترول.

وقالت الوكالة القطرية أن الأمير أصدر أمرا بإعادة تشكيل مجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار برئاسة وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وفي تغيير آخر، تم تعيين يوسف بن محمد العثمان فخرو وزيرا للتنمية الادارية والعمل والشؤون الاجتماعية، ليحل محل عيسى النعيمي.

وكان النعيمي أشرف على برنامج إصلاحات يشمل زيادة الحد الأدنى للأجور وإلغاء تأشيرات الخروج التي تفرض على العمال الأجانب الحصول على إذن رؤسائهم لمغادرة البلاد.

وتعرضت قطر التي تستضيف كأس العالم في كرة القدم لعام 2022 لضغوط من اجل اجراء اصلاحات في قوانين العمل لديها بعدما استنكرتها منظمات حقوقية بشكل متكرر.