النجاح الإخباري - عاقبت محكمة عسكرية مصرية، اليوم الخميس، 43 شخصًا بالسجن 7 سنوت لكل منهم؛ لإدانتهم بأحداث عنف في قضية تعود أحداثها إلى صيف 2013، وفق مصدر قانوني.

وقال خالد الكومى، عضو هيئة الدفاع عن المحكومين، في تصريحات صحفية، إن "المحكمة العسكرية المنعقدة بمحافظة أسيوط (جنوب)، قضت اليوم، بسجن 43 شخصا حضوريا، بالسجن 7 سنوات لاتهامهم بأحداث عنف وحرق وحدة مرور (منشأة تابعة لوزارة الداخلية) بمحافظة المنيا (وسط)".

وأضاف الكومى، أن المحكمة ذاتها برأت مسنًا من المتهمين يدعى رمضان كامل خليل (65 عاما) لعدم كفاية الأدلة.

وتعد الأحكام الصادرة اليوم، أولية قابلة للطعن عليها خلال 60 يوما.

وتعود أحداث القضية، بحسب المصدر، إلى 14 أغسطس/ آب 2013، بالتزامن مع فض قوات الأمن اعتصامي أنصار محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا بمصر، في ميداني "رابعة العدوية" (شرقي القاهرة)، و"نهضة مصر" (غرب)، ما أسقط مئات القتلى.

وفى مارس/آذار 2015، أحالت النيابة العامة المتهمين الـ44 إلى القضاء العسكري على خلفية اتهامهم بـ"ارتكاب أعمال عنف، وإثارة الشغب، والتحريض على التظاهر، وحرق منشآت عامة، واقتحام مقر أمني تابع لمديرية أمن المنيا وسط (وحدة المرور)، وهي التهم التي نفاها المتهمون ومحاموهم".

واعتادت المحاكم العسكرية ألا تعلن أحكامها، وتنتقد منظمات حقوقية محلية ودولية محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري في مصر.