النجاح الإخباري - وصل عشرات الطلبة القادمين من جنوب السودان إلى المستوطنات الاسرائيلية، بحجة دراسة العلوم الزراعية، وذلك ضمن مشروع تطبيعي تنفذه وزارة الزراعة الإسرائيلية لتعليم الطلبة الهندسة الزراعية.

موقع صحيفة “هارتس” الإسرائيلي، قال إنه تم نقل الطلبة السودانيين فور وصولهم إلى مستوطنة “أفسلوم” الواقعة في غلاف غزة، إلا أن ذلك لقي معارضة كبيرة من المستوطنيين الذين خرجوا في احتجاجات طالبت برحيلهم. مشيراً إلى أنه تم نقل المستوطنين إلى مستوطنة “العين الثالثة” التي تبتعد مئات الأمتار عن غزة.

ونقلت الصحيفة عن مديرة البرنامج التعليم قولها، “لقد حاولنا إقناع سكان المستوطنة بالقبول في بقاء الطلبة السودانيين حتى إنهاء الدراسة، إلا أنهم رفضوا وأصروا على ضرورة خروج الطلبة بأسرع وقت ممكن، الأمر الذي اضطرنا إلى نقل الطلبة إلى مستوطنة العين الثلاثة”.

يذكر أن المئات من الأكاديميين وجامعات حول العالم تقاطع كيان الاحتلال بما فيه جامعاته ومؤسساته الثقافية وقد استجابوا لحملة المقاطعة BDS والتي تتضمن حملات مقاطعة ثقافية واقتصادية وثقافية، وذلك رفضاً لاحتلال فلسطين، وسياسته التي يتبعها ضد الفلسطينيين من تهجير وقتل وأسر.