النجاح الإخباري -  

كشف وزير الخارجية السعودية، عادل الجبير، أن الطيار أبلغه أثناء المغادرة إلى العاصمة عمّان، من أجل القمة السداسية بشأن القدس هناك، بأن عددا من الرحلات لم تستطع الهبوط في العاصمة الأردنية بسبب الأحوال الجوية.

ورد الجبير على الطيار مازحا: "إلى أين ستأخذنا؟ إلى تل أبيب؟"، فرد الطيار: "سنعود إلى الرياض"، غير أن الوزير طلب منه الطيران في الأجواء إلى حين استقرار الجو والنزول في العاصمة عمّان.

وشارك الجبير في القمة السداسية في عمان، وأكد على أن موقف الرياض ثابت من اعتبار القدس عاصمة لدولة فلسطين، وأضاف، على هامش اجتماع اللجنة الوزارية العربية المصغرة المكلفة بمتابعة القرار الأميركي، أن اجتماع عمان خرج بنتائج مهمة للتصدي لقرار ترامب بشأن القدس.

وتضم اللجنة الوزارية العربية وزراء خارجية كل من: فلسطين والأردن ومصر والإمارات والسعودية والمغرب.

وكان ترامب قد أعلن مطلع ديسمبر الماضي اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل وأمر بنقل السفارة الأميركية إليها، ما فجر غضب عربيا وإسلاميا وأثار حتى حفيظة حلفاء واشنطن الغربيين.

وقدم العرب مشروع قرار يدين خطوة ترامب في مجلس الأمن، لكن الأمر قوبل بحق النقض الأميركي "الفيتو"، وفي وقت لاحق من ديسمبر صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة لمصلحة قرار يرفض القرار الأميركي بأغلبية ساحقة.