النجاح الإخباري - انتهت عملية الاقتراع في الانتخابات البلدية ومجالس المحافظات (اللامركزية) بالاردن مساء أمس، بمشاركة مليون و302 ألف و748 مقترعا ومقترعة على مستوى المملكة، بنسبة مشاركة بلغت 31.7 بالمئة من عدد الناخبين، ممن لهم الاقتراع، فيما ألغى مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب نتائج انتخابات بلدية الموقر والدائرة 28 من مجالس المحافظة في العاصمة، التي تضمها منطقة بدو الوسط، وذلك بعد تعرض عدد من مراكز الاقتراع فيها لاعتداءات "من خارجين على القانون"، بما أضر "بسلامة العملية الانتخابية".
واستند المجلس، بحسب ما أعلن رئيس مجلس مفوضي الهيئة الدكتور خالد الكلالدة بحسب تصريحات نقلها موقع "الغد" الاردني، في قرار الإلغاء إلى المادة 55 من قانون البلديات والمادة 30 من قانون اللامركزية، وتقرر إعادة إجراء الاقتراع في وقت لاحق يحدده مجلس مفوضي الهيئة.
وتصنف منطقة بدو الوسط ضمن النقاط الانتخابية الساخنة، والأكثر سخونة على مستوى المملكة انتخابيا، منذ الانتخابات النيابية السابقة، حيث شهدت تلك الانتخابات بهذه المنطقة حالة اعتداء مشابهة على مراكز الاقتراع ولجانه.
وأعلن الكلالدة، في المؤتمر الصحفي الذي عقد بالمركز الإعلامي للانتخابات، إغلاق صناديق الاقتراع كليا الساعة التاسعة مساء، بعد قرارات اتخذتها الهيئة بالتمديد لثلاث مناطق، هي جميع دوائر محافظة العاصمة بواقع ساعتين بعد الساعة السابعة، وهي المدة القانونية لإغلاق مراكز الاقتراع، وقصبة إربد في محافظة إربد بواقع ساعة واحدة، وفي قصبة الزرقاء في محافظة الزرقاء بواقع ساعتين.
وأتاحت الهيئة المستقلة للمقترعين المتواجدين في حرم مراكز الاقتراع إتمام الاقتراع بعد إغلاق الصناديق.

واعتبر الكلالدة أن نسب الاقتراع الاجمالية هي نسب "مبشرة بالخير ومرتفعة جدا قياسا على سنوات سابقة، ولا تعتبر بأي حال من الأحوال متدنية"، لافتا إلى أن الانتخابات البلدية التي أجريت في 2013 شارك بها 900 ألف مقترع ومقترعة وبما نسبته نحو 25 %.
وأشار إلى أن النسب السابقة والحالية للمشاركة "أظهرت ارتفاعا بنسب الاقتراع"، وبلغت نسبة التصويت في عمان نحو 20 %، مقارنة بنحو 12 % في انتخابات 2013.