النجاح الإخباري - أعلنت منظمة الصحة العالميّة، في تقرير نشرته اليوم الثلاثاء، إنّ حالات الوفاة جراء وباء الكوليرا الذي يجتاح اليمن، تجاوزت الـ1800 حالة، منذ نيسان/ أبريل الماضي.

وقالت المنظمة في تقرير حصلت الأناضول على نسخة منه، إنه في الفترة من 27 نيسان/ أبريل الماضي وحتى 17 تموز/ يوليو أبلغ عن وجود 356 ألفا و591 حالة يشتبه في إصابتها بالكوليرا.

وأضاف التقرير أنه في الفترة نفسها تم تسجيل 1802 حالة وفاة مرتبطة بالمرض، بفارق 12 حالة عن الأعداد المعلنة أمس الإثنين.

وبحسب التقرير فقد كانت المحافظات الخمس الأكثر تضررا هي العاصمة صنعاء، والحديدة، وحجة، وعمران، وإب، بنسبة 53.9 ٪ من حالات الإصابة، وبإجمالي 192 ألفا و488 حالة من حالات الإصابة.

فيما ظلت محافظة حجة على رأس قائمة أكثر المحافظات في عدد الوفيات بـ 346 حالة ثم إب 231 والحديدة 210 وتعز 159 وعمران 149 حالة وفاة، ثم بقية المحافظات.

وينتشر المرض في 21 محافظة يمنية من أصل 22، ولا تزال محافظة أرخبيل سقطرى، هي المنطقة الوحيدة التي لم يتم فيها تسجيل أي إصابات.

وكثفت المنظمات الدولية خلال الأيام الماضية من إرسال شحنات طبية تحتوي على أدوية ومستلزمات خاصة بالكوليرا من أجل السيطرة على الوباء، لكنها لم تنجح حتى الآن في كبح جماح المرض بشكل تام.

و"الكوليرا" مرض يسبب إسهالا حادا يمكن أن يودي بحياة المريض خلال ساعات إذا لم يتلق العلاج، والأطفال الذين يعانون سوء التغذية، وتقل أعمارهم عن 5 سنوات معرضون بشكل خاص لخطر الإصابة بالمرض.