النجاح الإخباري -  في تطور جديد، اعلنت السعودية وحلفاؤها المقاطعون لقطر أنهم تلقوا رد الدوحة على قائمة مطالبهم التي اشترطوا تلبيتها كي يستأنفوا العلاقات.

جاء هذا بعد ساعات من عقد اجتماع بين رؤساء أجهزة المخابرات في الدول المقاطعة بالعاصمة المصرية القاهرة.

وأعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر في 5 يونيو/ حزيران الماضي قطع علاقاتهم مع قطر، ثم طرحوا في وقت لاحق قائمة تضم 13 مطلبا.

وتتهم الدول الأربع قطر بدعم التطرف والتقارب مع إيران، وهو الأمر الذي نفته الدوحة.

وضمت قائمة المطالب إنهاء دعم الدوحة لجماعة الإخوان المسلمين، وإغلاق قناة الجزيرة، وتخفيض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وإغلاق قاعدة عسكرية تركية في قطر.

وانقضت يوم الأحد الماضي مهلة مبدئية من عشرة أيام، مُنحت لقطر كي تقدم ردها على المطالب. غير أن الدول الأربع مددت المهلة 48 ساعة، وذلك بعد طلب من الكويت التي تقوم بدور الوسيط في الأزمة.

وفي وقت مبكر اليوم، قالت وزارة الخارجية السعودية في تغريدة بموقع تويتر "الدول الأربع تلقت الرد القطري عبر دولة الكويت قبل نهاية المهلة الإضافية.. وسيتم الرد عليه في الوقت المناسب".

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الذي سلم الرد الرسمي للكويت، إن لائحة المطالب "غير واقعية وغير قابلة للتنفيذ".

وأضاف "إنها ليست متعلقة بالإرهاب بل تتحدث عن تقييد حرية التعبير".

ومن المقرر أن يلتقى وزراء خارجية الدول الأربع في القاهرة اليوم لمناقشة الخطوة المقبلة.

وقبل ساعات من الإعلان عن استلام رد قطر، أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية بأن رؤساء أجهزة المخابرات في كل من مصر والسعودية والإمارات والبحرين عقدوا اجتماعا في القاهرة.

ولم تذكر الوكالة، التي نقلت الخبر عن "مصادر مطلعة"، تفاصيل أخرى بشأن اللقاء.