النجاح الإخباري - نفت قطر اتهامات وجهت لها بمحاولة زعزعة أمن واستقرار البحرين، إثر بث تسجيل لمكالمة هاتفية بين حمد بن خليفة العطية، مستشار أمير قطر وحسن علي جمعة، أحد قيادات جمعية الوفاق البحرينية.

ونشرت وكالة أنباء البحرين الرسمية (بنا)، الجمعة، نص المكالمة المشار إليها والحوار الذي دار خلالها.

وقالت (بنا)، إن ذلك يأتي "في إطار الكشف عن التدخلات القطرية في الشئون الداخلية لمملكة البحرين والتي كان يقصد منها قلب نظام الحكم".

وردت الخارجية القطرية في بيان أصدرته صباح السبت، بالقول إن المكالمة "تمت ضمن جهود الوساطة القطرية المعلومة حينها، وتم الآن تعمد إظهارها على أنها دعم قطري لجمعية الوفاق وتدخل مباشر في الشؤون الداخلية البحرينية في محاولة ساذجة ومكشوفة لبث اللغط وقلب الحقائق وإخراجها عن سياقها الصحيح".

وأكد البيان القطري أن "هذه الاتصالات تمت ضمن جهود الوساطة التي قامت بها قطر بعد وقوع المظاهرات في البحرين 2011 بموافقة وعلم السلطات في المنامة؛ حيث قام رئيس مجلس الوزراء (حينها) الشيخ حمد بن جاسم وبحضور الأمير سعود الفيصل وزير خارجية السعودية (حينها) بزيارة البحرين واطلاع الملك البحريني على كافة جهود قطر في هذا الشأن".

وأردف "لقد توقفت الوساطة القطرية بسبب اتخاذ السعودية قرارا بالتدخل العسكري لفض المظاهرات والاعتصامات" هناك.

وأكد البيان "التزام دولة قطر الدائم والمستمر بكافة المبادئ التي قام عليها مجلس التعاون، والتأكيد على أن سياسة دولة قطر تتأسس على مبادئ حسن الجوار و عدم التدخل في الشؤون الداخلية لكافة الدول".

ومنذ 5 يونيو/ حزيران الجاري، قطعت 7 دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي: السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ":دعم الإرهاب"، فيما نفت الدوحة تلك الاتهامات.