النجاح الإخباري - ضيقت دولة الإمارات العربية المتحدة الخناق على جارتها قطر اليوم وهددت كل من ينشر آراء يبدي فيها تعاطفه معها بالسجن لمدد تصل إلى 15 عاما ومنعت حاملي جوازات السفر القطرية والإقامة في قطر من دخول الإمارات.

ولم تظهر دلائل بعد على نجاح الجهود المبذولة لنزع فتيل الأزمة الإقليمية التي اندلعت عندما قطعت الإمارات العربية المتحدة وعدد من القوى العربية الكبرى الأخرى علاقاتها الدبلوماسية مع قطر يوم الاثنين متهمة إياها بدعم جماعات إسلامية متشددة وإيران وهو ما تنفيه قطر.

وهدد أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية بفرض مزيد من القيود على قطر إذا تطلب الأمر وقال إنه يتعين عليها أن تعلن التزامها الكامل بتغيير سياساتها المتعلقة بدعم المتشددين،  وتنفي قطر تماما تقديم مثل هذا الدعم.

وأشاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالإجراءات ضد قطر إلا أنه تحدث هاتفيا بعد ذلك مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وأكد على أهمية وحدة الخليج.

وتحدث وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس هاتفيا مع نظيره القطري وأعرب عن التزامه بأمن منطقة الخليج.

 وتستضيف قطر ثمانية آلاف من أفراد الجيش الأمريكي في العديد أكبر قاعدة جوية أمريكية في الشرق الأوسط وقاعدة الانطلاق للضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة.