النجاح الإخباري - انطلقت اليوم الأحد، امتحانات الثانوية العامة بمصر، بنظام "بوكليت" للمرة الأولى؛ لمنع الغش وتسريب الأسئلة.

وتعد اختبارات الثانوية العامة التي بدأت اليوم، تحت حراسة أمنية، الأهم على الإطلاق في مصر، كونها المحطة الفاصلة بين مرحلتي التعليم الأساسي والجامعي، ويشارك فيها 589388 طالبا وطالبة، في 1634 لجنة على مستوى البلاد.

ويعتبر هذا اليوم الأول لتجربة نظام "البوكليت"، الذي أعلنت عنه السلطات المصرية مؤخرًا، وهو عبارة عن دمج أسئلة الامتحان في كراسة الإجابة، ووجود 4 نماذج للمادة الواحدة نفس المضمون مع اختلاف ترتيب الأسئلة لمنع الغش وتسريب الأسئلة.

وخلال الساعات الماضية، زعمت صفحة "شاومينج" (المتخصصة في تسريب الامتحانات لاسيما العام الماضي)، عبر "فيسبوك" تسريبها لامتحان اللغة العربية، الذي يؤديه الطلاب اليوم، وفق ما تداولته تقارير صحفية محلية بمصر اليوم.

ونفت وزارة التربية، بمصر، في بيان لاحق اليوم ما تم تداوله، من امتحانات يزعم أنها امتحان الثانوي العام"، وذلك بعد تداول "شاومينج" لها.

وأكدت الوزارة أن "الامتحانات التي تنشر على مواقع التواصل الاجتماعي ليس لها أى علاقة بالامتحانات الأصلية.

وشهد العام الماضي خلال امتحانات الثانوية العامة قرارات حكومية بإعادة امتحانات بعض المواد، والقبض على مسؤولين وطلاب وتحويلهم للقضاء صفحة بتهمة "تسريب الامتحانات والإضرار العمد بمصلحة البلاد".