النجاح الإخباري - تحدّث عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني كريم قدوسي، عن احتكاك عسكري جرى بين السعودية وإيران الخميس الماضي، موضحاً أنّ ذلك حصل في الأجواء الإيرانية بين الطيران السعودي والإيراني، وفق قوله الذي نقلته مواقع إيرانية.

وقال قدوسي، البرلماني الذي يعدّ من أبرز قادة تيار المحافظين في إيران، إن “الطيران السعودي دخل المجال الجوي الإيراني”، معتبراً أنّ “الأمر انتهاك للسيادة الإيرانية”. وصرح لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية “إيسنا” قائلاً إنّ “طائرة سعودية غادرت مطار الدمام إلى قيرغيزستان التي تحمل قادة عسكريين سعوديين للمشاركة في اجتماع مع المسؤولين الأميركيين حول موضوع تنظيم داعش، وإنّ هذه الطائرة السعودية انتهكت الأجواء الإيرانية”.

وروى أنّ “المراقب الجوي في مطار يزد إيران رصد الطائرة السعودية، وقام بالإستعلام من مطار طهران، هل يسمح لها بالبقاء بالأجواء الإيرانية، وهل لديها الموافقة للطيران في المجال الجوي الإيراني أم لا”؟ وقال قدوسي لـ”إيسنا” إنّ “الطائرة السعودية تبيّن أنّها لا تمتلك الموافقة على التحليق في المجال الجوي الإيراني.

ولفت إلى أنّ “طائرات حربية إيرانية قامت بمرافقة الطائرة السعودية في الجو، وأجبرتها على مغادرة المجال الجوي الإيراني والعودة إلى مطار الدمام، بأوامر من وزارة الخارجية”، مطالباً وزارة الدفاع والخارجية الإيرانية بأنّ توضحا ماهية هذه الحادثة. وأكّد أنّ “لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني ستتابع هذه القضية”.

وسأل قدوسي في تصريحاته للوكالة الإيرانية: “لماذا بعد صدور الأوامر من الدفاع الجوي الإيراني بهبوط الطائرة السعودية في أحد المطارات الإيرانية، رفضت هذه الطائرة الهبوط، ووافقت وزارة الخارجية الإيرانية على عودتها إلى مطار الدمام”؟