النجاح الإخباري - قال قائد الفرقة السادسة عشرة التابعة للجيش العراقي اللواء جبار حاجم الدراجي "إن المفارز الهندسية تمكنت من نصب جسر عائم يربط الجانب الغربي للموصل بجانبها الشرقي بعد أن تسببت الحرب بتدمير الجسور الخمسة للمدينة".

وأضاف "إن استخدام هذا الجسر سيكون لأغراض عسكرية وإدامة الاتصال والتواصل بين القطاعات العراقية المنتشرة على جانبي نهر دجلة شرقي وغربي مدينة الموصل لأجل محاربة تنظيم الدولة الإسلامية ثم يستخدم بعد ذلك من طرف المدنيين".

في هذا السياق، قال العقيد هيثم الطائي لوكالة رويترز "إن الجسر العائم مهم لنشر تعزيزات في الشطر الغربي بسرعة من أجل حشد القوات بشكل مناسب لاقتحام المدينة القديمة في وقت قريب.

وذكر الطائي، أن الجسر في منطقة حاوي الكنيسة سيوفر على المدنيين الهاربين مشقة القيام برحلة طويلة إلى أقرب نقطة عبور على بعد نحو 30 كيلومترا جنوبي الموصل.

ودُمرت جسور المدينة الخمسة بسبب ما تعرضت له من قصف من طرفي المعركة، الأمر الذي سبب صعوبة حركة القطاعات العسكرية إضافة لتفاقم معاناة المدنيين بشكل كبير، خاصة الفارين من مناطق القتال، حيث يضطر العديد منهم للمشي لمسافات طويلة جدا تقدر بعشرات الكيلومترات للوصول لمناطق آمنة بعيدا عن مناطق القتال التي تجري حاليا في الجانب الغربي للمدينة.