النجاح الإخباري -

يلتقي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني اليوم الأربعاء في واشنطن، لبحث أفكار لإحياء التسوية بين السلطة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي.  

وقال البيت الأبيض في بيان صحفي بهذا الخصوص، إن المباحثات بين الجانبين ستنصب حول مسيرة التسوية بين "إسرائيل" والفلسطينيين، والحرب ضد "داعش".

وفي السياق، قالت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا"، إن العاهل الأردني بحث مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال لقاء جمعهما الاثنين الماضي بواشنطن، "المساعي والتحركات إقليميًا ودوليًا، لإعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

وجرى خلال اللقاء "التأكيد على ضرورة إيجاد حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية، استناد إلى حل الدولتين ومبادرة السلام العربية".

ويعد هذا ثاني لقاء يجمع السيسي والعاهل الأردني خلال أسبوع بعد الاجتماع الذي جمعهما مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأربعاء الماضي، على هامش انعقاد القمة العربية بالأردن.

والسيسي الذي وصل واشنطن مساء السبت الماضي في زيارة لمدة 5 أيام أكد استعداد بلاده للعمل مع الإدارة الأمريكية لـ"بلورة أفكار" إحياء التسوية والتوصل لحل عادل ودائم للقضية الفلسطينية والتواصل مع الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني.

وكان بيان سابق صدر عن البيت الأبيض، ذكر أن ترامب يتطلع للترحيب بالملك الأردني في البيت الأبيض الأربعاء، لمناقشة عدد من القضايا بينها تعزيز "السلام" بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

ومنذ نيسان 2014 والمفاوضات متوقفة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي؛ جراء رفض "إسرائيل" وقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والقبول بحدود 1967 كأساس للتفاوض، والإفراج عن الدفعة الثالثة لأسرى ما قبل أوسلو.