نابلس - النجاح الإخباري - أكدت وزيرة خارجية جنوب افريقيا ناليري باندور وقوف بلادها مع فلسطين في المحافل الدولية كافة، ووجود حراك على عدة مستويات، ليس فقط على مستوى الحكومة في بلادها، وإنما البرلمان والأحزاب ومؤسسات المجتمع المدني لمواجهة سياسة الضم.

وأشارت خلال اتصال هاتفي جمعها مع  وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي اليوم الثلاثاء، إلى أن الهدف تحشيد الدعم الدولي للحملة التي تقودها دولة فلسطين في مواجهة خطط الضم الإسرائيلية لأراضي الضفة الغربية المحتلة.

وشكر المالكي جنوب افريقيا على موقفها المشرف والمبدئي في دعم القضية الفلسطينية في المحافل كافة، خاصة هذه الفترة التي تتبوأ فيها جنوب افريقيا عضوية مجلس الأمن، والرئاسة الدورية للاتحاد الافريقي.

بدورها، أكدت الوزيرة أنها سترفع للرئيس الجنوب افريقي لكي يدعو نظراءه رؤساء الدول الافريقية لتبني مواقف قوية وواضحة ضد الضم، ودعمها للموقف السياسي الفلسطيني الداعي لعقد مؤتمر دولي للسلام، عبر الأسس والمرجعيات الدولية المتفق عليها للعودة للمفاوضات لإنهاء الاحتلال وتجسيد الدولة الفلسطينية.

وأبدى المالكي استعداد دولة فلسطين للمساهمة في الجهود الدولية التي تبذل في جنوب افريقيا لمواجهة جائحة كورونا، بما فيها إرسال أطباء فلسطينيين، حيث رحبت الوزيرة بهذا العرض، وأكدت أنها ستنقله للجهات المسؤولة. وثمنت المبادرة رغم الظروف الصعبة التي تعيشها فلسطين وامكانياتها المحدودة. كما عرضت بدورها أية مساعدة قد تحتاجها دولة فلسطين أمام هذه الجائحة أو لأي ظروف أخرى طارئة.