وكالات - النجاح الإخباري - كشفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن روسيا والصين بدأتا بحث طرق لمواجهة الضغط الممارس من الدول الغربية منذ 2019.

وذكرت زاخاروفا: "لدينا حوار بناء مع نظرائنا الصينيين​​​. ناقشنا هذا الموضوع قبل حوالي سنة أو حتى أقل من ذلك، عندما لم يسمع في حينه الخطاب الناقد للصين الذي بدأ في الأشهر الأخيرة، وتوقعناه خلال المشاورات".

وأوضحت: "لقد شاركنا مع الصينيين التجربة الروسية التي تمثلت في الروسوفوبيا وتوجيه الاتهامات التي لا أساس لها، وشن الحملات الإعلامية، واضطهاد وسائل الإعلام الروسية، وطرد الدبلوماسيين الروس والجوانب الإعلامية لكل هذه القضايا بينها الملاحقات المالية، بما في ذلك على المستوى التشريعي، بحق مكاتب المراسلين الروسية، والغرامات التي لا نهاية لها والحرمان المستمر من الاعتمادات".

وقالت: "تحدثت عن كل ذلك مع نظيرتي الصينية عام 2019، وانطلقنا تماما من نفس المواقف في ما يخص الأسباب الجذرية وطريقة عمل شركائنا الغربيين، والطرق التي يمكن مقاومتهم عبرها".

وتشهد العلاقات بين الولايات المتحدة والصين توترا متزايدا على خلفية قضايا عدة على رأسها الخلافات التجارية، وقضية هونغ كونغ، والوضع في بحر الصين الجنوبي، وجائحة فيروس كورونا المستجد.