نابلس - النجاح الإخباري - قال المبعوث الأميركي السابق إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، إن صفقة القرن ستكون بخطر في حال لم ينتخب الرئيس دونالد ترامب لولاية ثانية.

وحذر مستشار الرئيس ترامب والمبعوث السابق للشرق الأوسط من أن انتخاب رئيس ديمقراطي للبيت الأبيض يمكن أن يعرض برنامج السلام في الشرق الأوسط للخطر.

وأضاف غرينبلات "إذا لم يتحقق السلام في عهد ترامب، وكان انتخاب ديموقراطي للبيت الأبيض سيشكل خطرا على الخطة التي قدمت"، مرجحًا بأن يتم انتخاب ترامب لفترة ولاية أخرى.

وتطرق غرينبلات إلى مسألة توقيت نشر "صفقة القرن"، بالتزامن مع جلسات الحصانة لرئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، في الهيئة العامة للكنيست التي أثارت مزاعم حول تدخل ترامب السياسي في إسرائيل، قائلا "ليس هناك أي وقت مناسب لتقديم حل للصراع".

وأضاف "في كلتا الانتخابات، شعرنا حقا أن هذا كان تدخلا، لكن حقيقة أن نتنياهو وغانتس أعلنا عن قبول الخطة، يجب أن تزيل السؤال ومسألة التدخل السياسي، بدلا من انتقادها، حان الوقت لتنفيذها".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، كشف، مساء الثلاثاء، رسميا بحضور رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، عن خطته التي تضع شروطا مشددة لقيام دولة فلسطينية على أجزاء من الضفة الغربية وقطاع غزة، ومن دون القدس المحتلة، مع السماح لإسرائيل بضم المستوطنات والأغوار ومنطقة البحر الميت.