النجاح الإخباري - أخلى عشرات الالاف من سكان جنوب شرق استراليا بيوتهم، اليوم السبت، بسبب الحرائق الكارثية التي يتوقع أن تؤدي الأحوال الجوية إلى تفاقمها بعدما حولت منتجعات سياحية مكتظة في هذه الفترة من العام إلى مناطق مقفرة.

ودوت صفارات الطوارىء في جنوب شرق الجزيرة القارة، المنطقة التي تضم أكبر عدد من السكان، واصدرت السلطات أمرا لحوالى مئة ألف شخص بإخلاء ثلاث ولايات.

وأخلى السياح وسكان جنوب شرق البلاد مواقع الاصطياف أو منازلهم. وشهدت الطرق السريعة التي تربط بين المدن الساحلية صفوفا طويلة من السيارات، في سيدني ومدن أخرى.

ومن المتوقع أن ترافق درجات الحرارة المرتفعة التي بلغت 40 درجة مئوية، رياح عاتية يمكن أن تؤجج مئات من حرائق الغابات التي تشهدها البلاد منذ أربعة أشهر، وتعذرت السيطرة على معظمها حتى الآن.

وأفاد رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، أن حكومته استدعت ثلاثة آلاف جندي في الاحتياط للمساعدة في مكافحة حرائق الغابات التي تلتهم أنحاء واسعة من القارة، في تعبئة غير مسبوقة في تاريخ البلاد.

ووفق رئيس الوزراء الأسترالي، فمنذ بداية موسم الحرائق في ايلول/سبتمبر، لقي 23 شخصا مصرعه، وفقد عشرات آخرون، ودمر أكثر من 1300 منزل، وأن الحرائق أتت على اراض تعادل مساحتها مساحة بلجيكا.

وذكرت السلطات أن الحرائق دمرت أيضا الحياة البرية، وكذلك محمية فليندرز تشيز بالكامل تقريبا في جزيرة الكنغر التي تضم هذا الحيوان وحيوان الكوالا.