نابلس - النجاح الإخباري - أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استعداد بلاده لإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا إذا طلبت ذلك الحكومة الليبية الشرعية في طرابلس، مشددا على أنه سيبحث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين موضوع دعم موسكو لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

وأضاف أنَّ تركيا استخدمت حقها النابع من القانون الدولي فيما يتعلق بمذكرة التفاهم البحرية الموقعة مع ليبيا، وأن تركيا وليبيا يمكن أن تقوما بعمليات استكشاف مشتركة في شرق البحر المتوسط.

وأوضح أنَّ أنقرة مستعدة لفتح قنوات حوار، معتبرا طرد اليونان السفير الليبي فضيحة دولية، وأثينا ستدفع ثمن أفعالها على الساحة الدولية مؤكدا أن الاتفاقية الموقعة مع الحكومة الليبية المعترف بها دوليا تحافظ على حقوق الدولتين وقد تم إرسال نصها للأمم المتحدة.

وأشار إلى أن بلاده ستمتلك سفينة تنقيب أخرى وتواصل أنشطة التنقيب في البحر الأسود وحتى في المياه الدولية ومياه البحر المتوسط.

وشدد الرئيس التركي على أنه لا يمكن للاعبين الدوليين الآخرين القيام بأنشطة بحث وتنقيب في المناطق التي حددتها تركيا بموجب الاتفاق مع ليبيا دون الحصول على موافقة أنقرة.

وأوضح أنه "لا يمكن لقبرص الجنوبية ومصر واليونان وإسرائيل إنشاء خط نقل غاز طبيعي من هذه المنطقة دون موافقة تركيا، لن نتساهل بهذا الصدد، وكل ما نقوم به متوافق بالتأكيد مع القانوني البحري الدولي".

وصرّح رئيس مجلس النواب المصري علي عبد العال أنّ بلاده لن تقبل أي عبث من أي دولة أجنبية على حدودها الغربية مع ليبيا، مشددا على رفض المصريين جميعا مذكرة التفاهم التي وُقعت أخيرا بين تركيا وليبيا بشأن مجالات الصلاحية البحرية.