النجاح الإخباري - كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن احتمالية إبرام اتفاق جديد لمنع انتشار الأسلحة النووية مع روسيا، في أعقاب زوال معاهدة الحقبة السوفيتية التي تحظر الصواريخ القادرة على حمل رؤوس نووية.

وأوضح أنه تحدث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين وأبلغه أن الولايات المتحدة تريد العمل على ابرام اتفاقية من نوع ما بشأن الأسلحة النووية، وذكر أن بوتين أعرب عن رغبته في مناقشتها، مشيراً إلى أن الاتفاقية سوف تتضمن الصين على الأرجح.

وقال ترامب خلال حديثه في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو خلال قمة الناتو في لندن: " إننا نعتزم أن نرى ما إذا كان يمكننا عمل شيء لمنع انتشار الأسلحة النووية، لوقف ما يحدث، لأننا نصنع الكثير من الأسلحة ونبتكر الكثير، وبصراحة إن الوضع في ظل وجود السلاح النووي وضع غير جيد، وأعتقد أنها من أهم الأشياء التي يمكن أن نفعلها".

وأضاف: "إن التكلفة، بما في ذلك صيانة الأسلحة التي صُممت وصنعت قبل عقود، إلى جانب قدراتها التدميرية، هي من أسباب السعي للتوصل إلى معاهدات عدم الانتشار".

وأكد أنه أثار الأمر مع الصين خلال المفاوضات التجارية و"كانوا متحمسين للغاية للمشاركة في ذلك".

وفي وقت سابق من هذا العام، انسحبت الولايات المتحدة من معاهدة القوى النووية متوسطة المدى، مما أثار القلق من احتمال نشوب سباق تسلح بين أكبر قوتين نوويتين في العالم.