النجاح الإخباري -  كشف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، في رسالة وجّهها إلى الموظفين، أن المنظمة الدولية تعاني عجزاً مالياً قدره 230 مليون دولار، وأن احتياطاتها المالية قد تنفد قبل نهاية الشهر الحالي، وأنه سيكون من الواجب اتخاذ تدابير من أجل ضمان دفع الرواتب حتى نهاية العام (نحو 37 ألف شخص يعملون في أمانة الأمم المتحدة)، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وأوضح غوتيريش في رسالته، أنه بالإمكان تأجيل مؤتمرات واجتماعات والتقليل من عدد الخدمات، مع حصر السفر الرسمي بالأنشطة الأساسيّة فقط، واتّخاذ تدابير لتوفير الطاقة، وذلك بهدف الحدّ من النفقات خلال الربع الأخير من السنة الجارية.

 وأضاف غوتيريش : "حتّى الآن، لم تدفع الدول الأعضاء سوى 70% من إجمالي المبلغ اللازم للأنشطة المدرجة في الميزانية العادية لعام 2019"، مشيراً إلى أنّه كتب إلى الدول الأعضاء في 4 تشرين الأوّل ليشرح لها أنّ الأنشطة المموّلة من الميزانية العاديّة تمر بمرحلة حرج".

وحمل غوتيريش في رسالته الدول الأعضاء المسؤولة عن الوضع المالي للمنظّمة في نهاية المطاف، مشيرا بشكل ضمني إلى البلدان التي لا تدفع مساهمتها أو تتأخّر عن سدادها