النجاح الإخباري - قال الرئيس الصيني شي جينبينغ صباح اليوم الثلاثاء: "إن ما من قوة في العالم يمكنها أن تهزّ دعائم الأمة الصينية"، وذلك في خطاب ألقاه بمستهل الاحتفالات بالذكرى السبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية في بكين "بوابة تيان إنمين"، ألا وهو نفس المكان الذي أعلن منه ماو تسي- تونغ في الأول من تشرين الأول/أكتوبر 1949 قيام الجمهورية الشيوعية.

واجتفالاً بهذه المناسبة الضخمة انطلقت 70 طلقة مدفعية أطلقت من ساحة تيان إنمين التي ازدانت بملصقات عملاقة كتب عليها "العيد الوطني 1949-2019".

وبعدما أعلن رئيس الوزراء لي كيقيانغ انطلاق الاحتفالات، وقف الرئيس شي وحشد من القادة الحاليين والسابقين على وقع عزف النشيد الوطني، ثم اعتلى شي المنصة لإلقاء خطابه، ومن ثم استعرض وسائر أعضاء القيادة الوحدات العسكرية المشاركة في العرض العسكري الضخم والتي تقدّمتها الوحدات الراجلة ومن ثم السيّارة، وذلك بمشاركة 15 الف جندي ومئات الدبابات وصواريخ وطائرات حربية، يتوقع أن يكون هذا العرض أحد أضخم الاستعراضات العسكرية التي تشهدها بكين.

وقد كانت خطوات الجنود المنضبطة خلال الاستعراض تعكس السلطة المعززة للحزب الشيوعي منذ تولي شي جيبينغ الرئاسة عام 2012، والهدف هو تجسيد بروز امة حققت خلال سبعين عاما نقلة بالغة الأهمية من وضعية الرجل المريض في آسيا الى ثاني قوة اقتصادية في العالم.

وكان شي جيبينغ زار الاثنين مع كبار قادة الحزب الشيوعي الحاكم ساحة تيان انمين، حيث ضريح ماو الذي توفي عام 1976.