نابلس - النجاح الإخباري - قال وزير الشؤون الخارجية السعودي، عادل الجبير، إنَّ إيران دائما ما كانت دولة عدائية، وعليها أن تحترم سيادة الدول الأخرى وتتوقف عن التدخل في شؤون غيرها من الدول وذلك في لقاء مع قناة فوكس نيوز الأميركية.

وأضاف أنَّ تاريخ إيران منذ أربعين سنة تعتبر واحدة من الأنظمة العدائية خاصة ضد السعودية، "كنا ندعو إلى بذل جهد عالمي لاحتواء سلوك إيران العدواني".

ودعا إيران لأن تقرر ما إذا كانت دولة ثورية أو دوله قومية. وإذا كانت دولة قومية، فعليها أن تتقيد بقواعد القانون الدولي، وسيادة الدول، وأن تحترم مبدأ عدم التدخل في شؤون البلدان الأخرى".
وأشار الجبير للمواقف التي اعتبرها عدوانية من إيران بقوله: "لقد هاجموا سفاراتنا، حاولوا كثيرا تعطيل الحج، اغتالوا دبلوماسيي عددا من الدول، زرعوا خلايا إرهابيه في السعودية، وفجروا أبراج الخبر عام 1996 والقائمة تطول"، مشدّدا على ضرورة "أن يتوقف السلوك الإيراني".

وأضاف: "في الآونة الأخيرة، كانوا يزودون الحوثيين بالصواريخ، 260 صاروخا إيراني الصنع أطلقها الحوثيون علي الأراضي السعودية، و150 طائرة بدون طيار أطلقتها ميليشيات الحوثي الموالية لإيران على السعودية".