وكالات - النجاح الإخباري - أعلن رئيس الوزراء التركي السابق، أحمد داوود أوغلو، اليوم الجمعة، عقب انسحابه من حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، عن نيته تأسيس حزب سياسي جديد منافس قريبا.

وأعلن داوود أوغلو أثناء مؤتمر صحفي، قرار الاستقالة من الحزب وقال، "إن تأسيس حزب جديد يعد "مسؤوليتنا التاريخية وواجبنا تجاه الأمة".

وشدد أوغلو البالغ من العمر 60 عاما على أنه يترك الحزب الذي "خدم فيه بفخر وكرس له كثيرا من الجهود على مدى سنوات"، معتبرا قرار اللجنة التنفيذية في "العدالة والتنمية" إحالته إلى لجنة تأديبية تمهيدا لفصله بأنه "خطير جدا ولا يتلاءم مع المبادئ التأسيسية للحزب".

اقرأ أيضاً: داود أوغلو يعلن استقالته من "العدالة والتنمية"

يذكر أن داوود أوغلو تولى منصب رئيس الحكومة في عهد أردوغان بين عامي 2014 و2016، وسبق أن تعهد عند مغادرته منصب رئيس الوزراء، بعدم انتقاد أردوغان علنا، غير أنه تراجع عن هذا الوعد في يوليو الماضي، عندما اتهم الحزب الحاكم في مقابلة صحفية بالانحراف عن أهدافه، بحسب وكالة " أ ف ب".

وجاء انسحاب داوود أوغلو من الحزب ضمن سلسلة استقالات أعضاء بارزين منه، مثل الرئيس السابق عبد الله غول ونائب رئيس الوزراء السابق علي باباجان (وكلاهما من مؤسسي الحزب)، بسبب معارضتهم لنهج أردوغان.