نابلس - النجاح الإخباري - قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، "على واشنطن رفع العقوبات عن إيران"، ودونه لن يكون هناك تغيير إيجابي في العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال روحاني، في خطاب بثَّه التلفزيون الإيراني "دون أن تتخلى الولايات المتحدة عن العقوبات ودون العدول عن هذا الطريق الزائف الذي اختارته، لن نرى أيَّ تغيير إيجابي. ويكمن مفتاح التغيير الإيجابي في واشنطن"، بحسب وكالة إسنا الإيرانية.

وأكَّد أنَّ طهران لا تسعى للحصول على أسلحة نووية، وأنَّ طهران ستواصل تقليص التزاماتها بالاتفاق النووي إذا لم ترفع العقوبات الأمريكية.

وقال روحاني، إنَّ بلاده مستعدة دومًا للحوار، مضيفًا: "سنواصل تقليص التزاماتنا في الاتفاق (النووي) المبرم عام (2015) إذا لم يجر ضمان مصالحنا".

وشهدت العلاقات الأمريكية الإيرانية توتّرًا وتصعيدًا عسكريًّا، وذلك بعد انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي الذي وقع عام (2015) مع طهران، وبعدها وقوع هجوم على ناقلتي نفط في بحر عمان، إضافة إلى إسقاط طائرة استطلاع أمريكية حديثة بصاروخ إيراني فوق مضيق هرمز، واحتجاز حكومة مضيق جبل طارق التابعة لبريطانيا ناقلة نفط إيرانية قالت إنَّ وجهتها سوريا التي يفرض عليها الاتحاد الأوروبي عقوبات، ومن ثم تم إطلاق سراحها.