وكالات - النجاح الإخباري - أفادت وسائل إعلام دولية، فجر الإثنين، أن حزب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خسر مدنا كبرى مثل أنقرة وأنطاليا وأزمير، في الانتخابات البلدية.

واكدت أن حزب أردوغان خسر العاصمة أنقرة بفارق 3 نقاط كاملة، مشيرا إلى أن الرئيس التركي خسر مدنا رئيسية فاز بها في الانتخابات الماضية.

وقال رئيس أكبر أحزاب المعارضة التركية إن مرشحي حزبه فازوا في الانتخابات البلدية بالمدن الثلاث الرئيسية اليوم الاحد وفقا لبيانات الحزب.

وفي تصريحات للصحفيين، قال كمال قليجدار أوغلو رئيس حزب الشعب الجمهوري إن مرشحي الحزب فازوا في أنقرة واسطنبول وإزمير ومدن أخرى متقدمين على منافسين من حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي ينتمي إليه الرئيس رجب طيب أردوغان.

واعترف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بخسارة بعض المدن التركية لصالح المعارضة.

وفي وقت سابق، قال مرشح حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا لرئاسة بلدية اسطنبول إنه فاز بالانتخابات التي جرت الأحد لكن منافسه مرشح حزب المعارضة الرئيسي قال إن هذا الإعلان سابق لأوانه.

وتحدث بن علي يلدريم مرشح العدالة والتنمية ورئيس الوزراء التركي السابق بعد فرز أكثر من 98% من صناديق الاقتراع قائلا إن حزبه فاز.

لكن مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض أكرم إمام أوغلو رفض بيان يلدريم ووصفه بأنه "تلاعب" وقال إن عملية فرز الأصوات ما زالت مستمرة.

وقالت قنوات تلفزيون تركية إنه بعد فرز 98.8% من صناديق الاقتراع أظهرت النتائج تقدما طفيفا ليلدريم بحصوله على
4111219 صوتا مقابل 4106776 صوتا لإمام أوغلو.

 

وجاءت النتائج الأولية في أهم الولايات التركية على النحو التالي:- 

أنقرة: تقدم مرشح الحزب الجمهوري المعارض بنسبة 50.6% مقابل 47.22% لمرشح العدالة والتنمية.

- إسطنبول: تقدم مرشح العدالة والتنمية بنسبة 48.74% مقابل 48.62% لمرشح الحزب الجمهوري.

- إزمير: تقدم مرشح الحزب الجمهوري المعارض بنسبة 58% مقابل 38.5% لمرشح العدالة والتنمية.

- قونيا: تقدم مرشح العدالة والتنمية بنسبة 71.17% مقابل 19.85% لمرشح الحزب الجيد.

وبدأت بعد الساعة الخامسة من مساء الأحد عملية فرز الأصوات في الانتخابات التي تشهدها البلاد لأول مرة بعد تحولها إلى من النظام البرلماني إلى الرئاسي.

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات رفع حظر نشر نتائج الانتخابات المحلية من قبل وسائل الإعلام، اعتباراً من الساعة السابعة والربع بالتوقيت المحلي.

وقالت اللجنة في بيان لها، إنها قررت تقديم موعد رفع حظر النشر، من الساعة التاسعة إلى الساعة السابعة والربع، وذلك انطلاقاً من صلاحياتها المستمدة من الدستور وقوانين الانتخابات.

وعند السابعة من صباح الأحد بدأ الناخبون الأتراك بالتوجه إلى صناديق الاقتراع، لاختيار مسؤوليهم المحليين للأعوام الخمسة المقبلة.

وبحسب قرار اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، فإن عملية التصويت بدأت في 32 ولاية شرقية وجنوب شرقية ومنطقة البحر الأسود، الساعة 7 صباحاً وانتهت في الساعة 4 مساءً.

وفي الولايات الأخرى بدأت عملية التصويت عند الساعة 8 صباحاً بالتوقيت المحلي، وانتهت بحلول الساعة 5 عصراً، لتغلق صناديق الاقتراع في عموم الولايات الـ81.

وحُقّ لنحو 57 مليون ناخب تركي اختيار مرشحيهم في 194 ألفاً و390 صندوقاً انتخابياً، موزعة على جميع أنحاء الولايات التركية الـ81.

وتنافس في الانتخابات 12 حزباً، هي: "العدالة والتنمية"، و"الشعب الجمهوري"، و"الحركة القومية"، و"الشعوب الديمقراطي".

إضافة إلى أحزاب: "السعادة"، و"تركيا المستقلة"، و"الاتحاد الكبير"، و"الديمقراطي"، و"اليسار الديمقراطي"، و"الجيد"، و"الشيوعي التركي"، و"الوطن".