وكالات - النجاح الإخباري - قال تقرير نشرته محطة "أي بي سي نيوز – ABC News" الأمريكية إن الجيش الأمريكي قد بدأ بإعداد خطة لسحب القوات الأمريكية من سوريا سيتم تنفيذها على مدة عدة أشهر.

وأشار التقرير نقلاً عن مسؤولين أمريكيين، إلى أنه لم يتم اتخاذ قرارات نهائية بعد بشأن الجدول الزمني أو مسار سحب القوات.

وكان وزير الدفاع الأمريكي (جيمس ماتيس)، قد وقع الأسبوع الماضي على أمر عسكري كلف فيه "القيادة المركزية" بوضع خطة للانسحاب، دون أن يربط الانسحاب بأي جدول زمني.

وقال المسؤولون الأمريكيون، إنه الخطة وضعت عقب إعلان الرئيس الأمريكي (دونالد ترامب) يوم (الأربعاء) الماضي عن الانسحاب، والتي تقضي بسحب جميع القوات الأمريكية البالغ عددها 2,000 مجند من سوريا خلال ثلاثين يوماً؛ إلا أن التطورات التي حصلت ستؤدي إلى إبطاء وتيرة الانسحاب.

ووفقاً لمسؤولين أمريكيين، فإن الخطة الحالية، التي قدمت إلى سلسلة القيادة العسكرية الأمريكية، تتطلب إجراء عملية الانسحاب على مدى شهور. هذا يعني بحسب التقرير، تماشياً مع إحدى تعليقات (ترامب)، حين قال إن الانسحاب من سوريا سيكون "معتمد ومنظم".

وقال (ترامب) في لقائه مع القوات الأمريكية خلال الرحلة التي قام بها إلى العراق (الثلاثاء) الماضي: "سيكون انسحاب القوات الأمريكية من سوريا قوي، ومعتمد ومنظم".

وأضاف أن الولايات المتحدة خططت للحفاظ على وجود عسكري في العراق "لمنع عودة ظهور داعش ولحماية مصالح الولايات المتحدة، وأيضاً للمراقبة عن كثب أي تجمع محتمل لداعش ولمراقبة إيران".

وبحسب مسؤولين أمريكيين، فإن أحد أهم الاعتبارات التي تم أخذها بالحسبان، من قبل المخططين العسكريين الذين أعدوا خطة الانسحاب، هي سلامة القوات الأمريكية أثناء تنفيذ عملية الانسحاب. كما أكدوا أن العمليات الجوية التي تقوم بها الولايات المتحدة والدول المشاركة بالتحالف، ستستمر في شن ضربات جوية وتقديم الدعم للقوات الأمريكية أثناء الانسحاب.

وبحسب التقرير، يبقى من غير الواضح، مستقبل الدعم الجوي الذي ستقدمه الولايات المتحدة، فيما إذا كان سيتسمر بعد انسحاب القوات.

وأشار التقرير إلى أن الوقت الزمني الطويل للانسحاب، أخذ بعين الاعتبار المعدات العسكرية الأمريكية الثقيلة في سوريا والتي تتطلب إزالتها وقتاً زمنياً طويلاً.

ومن المنتظر أن يتم الموافقة على هذه الخطة من قبل وزير الدفاع الأمريكي (ماتيس) أو أن يقوم بتوقيعها نائبه (بات شاناهان)، الذي سيشغل منصب القائم بأعمال وزير الدفاع في كانون الثاني.