النجاح الإخباري -  قال المهندس سمير الحباشنة رئيس الجمعية الاردنية للعلوم والثقافة، إن مجموعة المبادرة العربية الداعية لوقف الحرب في اليمن، قد وجهت رسائل الى الاطراف العربية والاقليمية والدولية المؤثرة في الموضوع اليمني، وبالذات ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز والملك عبد الله الثاني والرئيس محمود عباس والسلطان قابوس والرئيس عبد الفتاح السيسي وامير الكويت وامير قطر والرئيس حسن روحاني، والى أمين عام الجامعة العربية والامين العام للمؤتمر الاسلامي، داعية في هذه الرسائل قادة هذه الدول لدفع جهود السلام و وقف الحرب العبثية المستمرة في اليمن منذ ما يزيد عن 3 سنوات، والتي راح ضحيتها الاف القتلى والمصابين وأدت الى تحطيم البنية التحتية في هذا البلد العربي.

و طالبوا بهذه الرسائل بضرورة تكثيف الجهود لوقف الحرب واعادة اعمار اليمن لما فيه مصلحة شعبه وتعزيز الامن القومي العربي ، ومصلحة الجميع.

وكانت 20 شخصية عربية قد اطلقت الشهر الماضي مبادرة لوقف الحرب في اليمن، ودعوة أطرافه الى اللقاء والتوافق على نظام سياسي للجميع.

وكان لهذه المبادرة وقعها الإيجابي حين أيدها بيان صادر عن حوالي مائة شخصية يمنية على رأسهم الرئيس علي ناصر محمد المدعوم من السعودية ورئيس الوزراء السابق محسن العيني، تم بموجبه التوجه الى اطراف الصراع في اليمن الى قبول هذه المبادرة والعمل على دفع الجهود الدولية والعربية الداعية الى السلام ووقف الحرب في اليمن.

كما اصدر احد طرفي النزاع "صنعاء" تأييداً لهذه المبادرة ودعوة الموقعين لزيارة صنعاء وعدن، استكمالاً لجهودهم في تقريب وجهات نظر بين اطراف النزاع وصولاً الى سلام يعيد لليمن أمنه واستقراره.

وكانت الخارجية الايرانية كذلك قد اصدرت بياناً مؤيداً لمضمون تلك المبادرة.

ووقع المبادرة كل من: د. عبد السلام المجالي والمهندس سمير الحباشنة و د. محي الدين المصري من الاردن ، وعباس زكي و د. أكرم عبد اللطيف جراب من فلسطين ، وعمار الحكيم و د. عبد الحسين شعبان وصلاح عمر العلي من العراق، و د. حسن نافعة و د. عاطف مغاوري من مصر ، والامام الصادق المهدي من السودان ، والمهندس مروان فاعوري والامين العام للوسطية العالمية ، و د. عدنان السيد حسين من لبنان ، ونبيل ابن عبد الله و د. محمكد الطلابي وجواد شفيق من المغرب ، وصالح قوجيل من الجزائر ، و د. مصطفى بن جعفر من تونس ، وسيف المسكري من عُمان ، وقيس اللويس من سوريا .