ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - من المقرر أن يصوت البرلمان الأوروبي على قرار يدين قرار إسرائيل لإخلاء  الخان الأحمر وحذر البرلمان من الخطوة على أنها تشكل سابقة خطيرة تهددلـ 46 قرية اخرى في المنطقة ج.

وجاء في نص القرار: "إن هدم الخان الأحمر والتهجير القسري لسكانه يشكل انتهاك خطير للقانون الإنساني الدولي".

وجاء في القرار: "تقوم عشر دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي بدعم برامج إنسانية في خان الأحمر  بما في ذلك بناء مدرسة ابتدائية كما أن المساعدات الإنسانية التي يمولها الاتحاد الأوروبي والتي تقدر قيمتها بـ 315،000 يورو أصبحت الآن في خطر".

ودعى الاتحاد الأوروبي إلى الاعتراض بشدة على عملية الهدم بما في ذلك الإصرار على التعويض عن فقدان الهياكل الممولة من الاتحاد الأوروبي في الخان الأحمر وغيرها من القرى.

ويصر السياسيون الإسرائيليون اليمينيون الذين يدعمون عملية الهدم على أن التجمع البدوي جزء من خطة استراتيجية للسلطة الفلسطينية للاستيلاء على الأراضي الحرجة في المنطقة ج.

وتعتقد السلطة الفلسطينية والاتحاد الأوروبي أن خان الأحمر يقع في منطقة استراتيجية حيوية بالنسبة لدولة فلسطينية مستقبلية  وأن هدمها سيضعف فرصة وضع الأراضي في أيدي الفلسطينيين في أي اتفاقية وضع نهائي مستقبلية.

وقالت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إن تدمير خان الأحمر "سيكون بمثابة ضربة ضد بقاء دولة فلسطين وضد إمكانية وجود حل الدولتين ".