ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - اتهمت روسيا الولايات المتحدة بتنفيذ تفجيرات باستخدام الفوسفور الابيض في شرق سوريا ضد اهداف عسكرية في مناطق مدنية.

وقال الجنرال الروسي فلاديمير سافتشنكو في بيان "شنت طائرتان أمريكيتان من طراز اف 15 تفجيرات في 8 سبتمبر (أيلول) استهدفتا منطقة دير الزور باستخدام ذخيرة فسفورية حارقة وأسفرت هذه الضربات عن حرائق وهناك عمل لمعرفة عدد الوفيات والإصابات المحتملة.

في سوريا لا تزال جماعة الدولة الإسلامية الجهادية تسيطر على جيب في دير الزور بين نهر الفرات والحدود العراقية  كما يوجد بعض مقاتليها في الصحراء السورية الشاسعة.

ويساعد ائتلاف دولي بقيادة الولايات المتحدة مكون من المقاتلين الأكراد والعرب من القوات السورية الديمقراطية للقيام بشن هجوم لإطاحة داعش.

واتهم المرصد السوري لحقوق الإنسان الجيش الروسي  الذي كان يتدخل عسكريا منذ عام 2015 في سوريا دعما لقوى حليفته الرئيس بشار الأسد ، باستخدام قنابل حارقة خلال هجوم النظام ضد المتمردين ورفضت موسكو هذا الادعاء وقالت بأنه "كذبة وقحة".

واستخدام الفوسفور الأبيض محظور بموجب اتفاقية جنيف لاستخدامه ضد المدنيين وضد الأهداف العسكرية المشروعة في المناطق التي يوجد فيها عدد كبير من السكان المدنيين.