ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - في الوقت الذي يستعد فيه وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" للسفر إلى كوريا الشمالية هذا الأسبوع حذر الخبراء من أنّ خطة إدارة "ترامب" لتفكيك الأسلحة النوويّة والصواريخ الكوريّة الشماليّة خلال عام واحد غير واقعية ومحفوفة بالمخاطر.

وقالت وزارة الخارجية إنّ "بومبيو" سيصل يوم الجمعة في ثالث زيارة له لبيونج يانج في غضون ثلاثة أشهر وستكون هذه أول زيارة يقوم بها مسؤول أمريكي كبير منذ الاجتماع التاريخي للرئيس "دونالد ترامب" مع "كيم جونغ أون" في الثاني عشر من يونيو/حزيران في سنغافورة حيث عبر الزعيم الكوري الشمالي عن التزامه "بنزع السلاح النووي الكامل" من شبه الجزيرة الكوريّة.

  وقال "بومبيو" إنّ الولايات المتحدة تريد من كوريا الشماليّة اتخاذ خطوات "رئيسية" لنزع السلاح النووي خلال العامين المقبلين قبل نهاية ولاية "ترامب" الأولى في يناير (2021).
وقال مستشار الأمن القومي أنّه إذا قررت بيونج يانج التخلي عن برنامج أسلحتها النووية فعندئذ "يمكننا أن نتحرك بسرعة كبيرة"ويقول الخبراء في الشأن الكوري إنّ أي اتفاق ثابت يتطلب من "كيم" أن يكون شفافاً تماماً بشأن برنامجه في الوقت الذي تقترح فيه التقارير الاستخبارية ولكن يعتقد أنّه سيحاول خداع الولايات المتحدة بشأن سلاحه أو منشآته السرية.


وحتى الآن أوقف "كيم" التجارب النووية والصاروخية ودمر أنفاقًا في موقع التجارب النوويّة لكوريا الشمالية لكن لم يتم بعد اتخاذ خطوات ملموسة  نحو التخلي عن برامجها النووية وتشير تحليلات حديثة لمعهد الفكر باستخدام صور الأقمار الصناعية إلى أن بيونغ يانغ ربما تقوم بتوسيع بعض المرافق المرتبطة بصواريخها وبرامجها النوويّة.

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" يوم السبت عن مسؤولين في المخابرات الامريكيّة لم تكشف عنهم استنتاجهم بأن كوريا الشمالية لا تعتزم التخلي تماما عن مخزونها النووي وتشير الأدلة التي تم جمعها منذ القمة إلى الاستعدادات لخداع الولايات المتحدة بشأن عدد الرؤوس النوويّة في ترسانة كوريا الشمالية فضلاً عن وجود منشآت غير معلنة تستخدم لصنع المواد الانشطارية للقنابل النوويّة وفقاً للتقرير.

ولم تتفاوض كوريا الشماليّة وواشنطن حتى الآن على الشروط التي بموجبها ستتخلى كوريا الشماليّة عن أسلحتها ومن المتوقع أن تسعى بيونغ يانغ إلى الحصول على نفوذ في تلك المناقشات.

وقال خبراء حتى إذا كانت كوريا الشمالية متعاونة فإن حجم تفكيك برامج أسلحة الدمار الشامل التي يعتقد أنها تشمل عشرات المواقع  سيكون صعباً وفقاً لأكاديميين في جامعة "ستانفورد "بما في ذلك الفيزيائي النووي "سيغفريد هيكر" وهو خبير بارز في برنامج كوريا الشماليّة النووي.

وقد اقترح فريق "ستانفورد" خارطة طريق مدتها (10) سنوات استنادًا إلى اعتقاده بأنّ "كوريا الشماليّة لن تتخلى عن أسلحتها وبرنامج أسلحتها حتى  ضمان أمنها".