ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - على الرغم من تأكيدات إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وبعض المسؤولين الإسرائيليين أن العنف غير مرتبط بنقل السفارة قال الرئيس الفرنسى ايمانويل ماكرون ان نقل السفارة الامريكية من تل ابيب الى القدس الشهر الماضى اثار اعمال عنف مميتة فى غزة ولم يشجع السلام.

وقال ماكرون "إذا كان  نقل السفارة يؤدي إلى موت الناس  فهو ليس مجرد احتفال"في إشارة إلى العنف الواسع النطاق على حدود غزة في الوقت الذي تم فيه نقل السفارة استشهد  عشرات الفلسطينيين وأضاف أن فرنسا ترغب في المساعدة في تخفيف الوضع الإنساني الرهيب في قطاع غزة.
وتحدث ماكرون في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتانياهو في قصر الإليزيه في باريس وأعرب عن "إدانته لأي شكل من أشكال العنف تجاه المدنيين  وعلى وجه الخصوص خلال الأسابيع القليلة الماضية في غزة".

وقد التقى نتنياهو مع ماكرون في إطار جولته الأوروبية  بهدف حشد الدعم من الحلفاء ضد الاتفاق النووي الإيراني والمساعدة في إخراج القوات الإيرانية من سوريا ومع ذلك أصبحت التوترات في غزة موضوعًا رئيسيًا لمحادثاته مع القادة الأوروبيين رفضاً لقتل المدنيين على الحدود.