ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - خرج رئيس الطهاة في مقر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، خرج عن العرف الدبلوماسي، الأسبوع الماضي عندما قدم الحلوى في حذاء لرئيس الوزراء الياباني الزائر شينزو آبي وزوجته أكي.

وقالت تقارير إن هذا التصرف من الطباخ شكل صدمة لليابانيين الذين يعتبرون الحذاء إهانة كبيرة، فهم حتى يتركون احذيتهم خارج المنازل ومكاتب العمل.

واستضاف رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو وزوجته رئيس الوزراء الياباني وعقيلته لتناول العشاء في مقر إقامتهم في القدس خلال زيارة رسمية إلى إسرائيل الأسبوع الماضي.

ودون سابق انذار دخل الطباخسيجيف موشيه وهو يحمل حلوى الشيكولاتة في زوجين من الأحذية السوداء.

وقال دبلوماسي ياباني"لا توجد ثقافة في العالم تضع فيها الاحذية على مائدةلا يمكننا فهم ما كان يحاول قوله هنا وإذا كانت روح الدعابة فلا نعتقد أنها مضحكة أستطيع أن أخبرك أنه تمت اهانتنا نيابة عن رئيس وزرائنا ".

وقال دبلوماسي إسرائيلي رفيع المستوى كان قد خدم في اليابان لصحيفة يديعوت أن الاختيار غير العادي لأدوات المائدة كان "قرارًا غبيًا و حساسا ولا يوجد شيء أكثر دناءة في الثقافة اليابانية من الحذاء".

واضاف:  "ليس فقط أنهم لا يدخلون منازلهم في الأحذية، بل لا تجد أي حذاء في مكاتبهم حتى رئيس الوزراء وأعضاء البرلمان".

وتابع الدبلوماسي الإسرائيلي حديثه للصحيفة بالقول: "الذي حدث هو فشل وسخرية دبلوماسية وعدم احترام لأعلى  مستوى والأمر أشبه بإعطاء شكولاتة يهودية داخل وعاء على شكل خنزير ”.

وأوضح مصدر مقرب من سيغيف للصحيفة أن الحلوى لم تقدم في حذاء حقيقي، ولكن في منحوتات معدنية قام بها المصمم الصناعي توم ديكسون.