ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - قال وزير الخارجية رياض المالكي في خطاب ألقاه أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في افتتاح دورته السابعة والثلاثين في جنيف هذا الأسبوع أنه يتعين على الدول الأعضاء في الأمم المتحدة منع دخول المستوطنين الإسرائيليين إلى بلدانهم.

وقال المالكي على المجتمع الدولي ان يفعل المزيد من اجل "مواجهة نظام الاستيطان الاسرائيلي" في الاراضي الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية والضفة الغربية ودعا المجلس الى نشر "القائمة السوداء" الكاملة للشركات التى تقوم بأعمال تجارية مع المستوطنات.

وقد أعلن مجلس حقوق الإنسان في الشهر الماضي عن تأخر نشر قاعدة بيانات الشركات التي كان مقررا إجراؤها في كانون الأول / ديسمبر 2017. ولم يحدد موعد جديد للنشر وقال المالكي للمجلس إن الحظر التجاري مع المناطق التي تسيطر عليها إسرائيل على حدود ما قبل 1967 لم يكن كافيا.

وقال المالكي "ان هناك حاجة الى اجراءات عملية ضد المستوطنين بما في ذلك منعهم من دخول البلاد الأوروبية" وادان وزير الخارجية ايضا محاولة اسرائيل فرض ضريبة على ممتلكات الكنيسة في القدس الشرقية  التي تعتبر بأنها سابقة خطيرة و "انتهاكخطير  للقانون الدولي".

ومع ذلك، من المرجح أن يصدر المجلس خمسة قرارات على الأقل ضد إسرائيل هذه الدورة، أكثر من أي دولة أخرى وانتقدت الولايات المتحدة مجلس حقوق الانسان اليوم الاربعاء بسبب معاملته المتحيزة لاسرائيل.

وقالت السفيرة الامريكية ماري كاثرين في "انه من غير المقبول ان تعامل لجنة حقوق الانسان اسرائيل بشكل مختلف عن كل عضو اخر فى الامم المتحدة" و "النزاهة المؤسسية للمجلس تطالب بانهاء الجهود الرامية الى نزع الشرعية عن اسرائيل وعزلها من خلال هذا التحيز الصارخ" ويسعى المجلس لتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية.