النجاح الإخباري - دعت الولايات المتحدة، اليوم الخميس، إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن غدا الجمعة، بشأن الاحتجاجات في إيران.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر نويرت، أعلنت في وقت سابق أن بلادها تأمل في عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي خلال اليومين المقبلين لبحث الاحتجاجات في إيران.

وقالت نويرت في حديث لقناة فوكس نيوز التلفزيونية: "آمل في انعقاد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لبحث الاحتجاجات في إيران.. وستوجه الولايات المتحدة النداء إلى الدول الأخرى لدعم شعب إيران".

وصرح الرئيس الإيراني، حسن روحاني، بأن الاحتجاجان شأن داخلي، وأن بلاده ترفض التحريض الذي تمارسه دول أجنبية.

وفي سياق منفصل، فرضت وزارة الخزانة الأميركية، الخميس، عقوبات على خمس مجموعات صناعية إيرانية بعد اتهامها بالمشاركة في برنامج صناعة الصواريخ البالستية الإيرانية .
وجاء في بيان صادر عن الوزارة أن خمس شركات صناعية، هي فروع لمجموعة باقري الصناعية التي سبق وأن وضعت على اللائحة السوداء الأميركية، قد وضعت أيضا على هذه اللائحة، الأمر الذي يجمد كل أصولها في الولايات المتحدة، ويمنع أي تعامل تجاري معها، كما يمنع دخولها إلى النظام المالي الأميركي.

وشهدت أغلب مدن إيران بما فيها العاصمة طهران، ومشهد، وأصفهان، وريشت، منذ الـ 28 ديسمبر الماضي احتجاجات شعبية واسعة، راح ضحيتها 20 قتيلا، واعتقلت السلطات الإيرانية على إثر ذلك أكثر من 450 متظاهرا.