ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري - قرر موقع "آتلنتك" بأن يقوم بإستطلاع تطور السنة الرئاسية الأولى لدونالد ترامب ، وهو الرئيس الذي يتصدر إسمه عناوين الصحف يوميآ .

فمنذ عشية نجاح ترامب في الإنتخابات قامت الكاتبة مولي بول بتعريف القراء بفترة رئاسة ترامب قبل بدايتها وكتبت " إنه على علم بأنه سوف يدخل البيت الأبيض وهو عازم على التقسيم والإستعمار والثأر من أعدائه ويحل المشاكل على طريقته وتهميش النظام القديم . وهذا ما قد أثبته بالفعل خلال عام 2017م.

وصرح رونالد برونستين أن خطاب الرئيس الإفتحاحي كان هجوميآ ويعكس إزدراء واضحآ للمعايير والمفاهيم السياسية . ،كما أنه معروف بإشتباكه الدائم مع ووسائل الاعلام.

وبعد فترة وجيزة من توليه منصبه، وقع ترامب أمرا تنفيذيا يقيد بشدة الهجرة من سبع دول ذات أغلبية مسلمة، مما يشعل الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد.

بالإضافة إلى قرارته الأخرى التي أسماها الروائي غاريت إبسبال بالقرارات القذرة والغير شرعية فيما يتعلق بفصل المدن وبناء جدار فاصل بينها.

وبعد عدة أسابيع مضطربة، أبلغ النائب العام بالنيابة ،سالي ييتس،أن مستشار الأمن القومي، مايكل فلين ،قد ضلل مكتب التحقيقات الفدرالي وتنحى من منصبه.

وادعى ترامب في وقت لاحق أن الرئيس أوباما قد انتقده قبل الانتخابات: وهو محاولة لتحويل الانتباه عن إدارته الخاصة.

كما وصف الصحفي ماكاي كوبينز بأن تشكيلة الموظفين التي إختارها ترامب هي تشكيلة متنافرة ومتهورة من مواليه وأنصاره .

بالإضافة إلى إزدياد عدد الجنرالات المتقاعدين في عهد ترامب ، الأمر الذي أثار الكثير من علامات التساؤل حول قيام ترامب بذلك لكي ينهي عمل هيئة المراقبة التي تراقب تحركاته .

وبعد أشهر قليلة من إستلامه للرئاسة ، بدا ترامب أنه أصبح مدركآ ماهية صعوبة أن تكون رئيسآ ، كما صرحت الصحفية ميشيل كوتل . وأضافت بأن الرئيس بحاجة إلى التعليم ، خاصة بعد أن أخبر الصحفين بأنه لم يكن يدرك أن الحكومة كبيرة لهذه الدرجة.

والصدمة الكبرى كانت عندما قام بطرد جيمس كومي ، مدير مكتب التحقيقات الفديرالية بحجة قيامه بإرسال معلومات سرية إلى هيلاري كلينتون ، الأمر الذي قد نفاه كومي عندما قد تم استجوابه وقال ان السبب هي تحقيقات روسية .

وفي نهاية الصيف ، عانت حكومة ترامب من حالة تشويش وتخبط غير مسبوقة ، الأمر الذي دفع بالصحفي جون ديكرسون بوصفة بالرئيس الغير محتمل . ناهيك عن إستخدامه المستمر لحسابه على تويتر لإطلاق التفاهات والسخريات والإنتقادات .

ومن المعروف أيضآ عنه بإستخدامه لأموالة وسلطته للضغط على الكونغرس وتمرير القرارات التي يريدها .

وعند سؤال الإعلام الأمريكي عن رأيهم بترامب كرئيس ، كانت الغالبية تصفه بأنه غير صالح لهذه المهمة على الإطلاق.

المصدر : The Atlantic