النجاح الإخباري - اعلنت منظمة الزراعة الهولندية ان ثمة احتمالا للتخلص من ملايين الدجاج في هولندا، بسبب مخاوف تتعلق بـتلوث البيض، بينما تعهدت بلجيكا بالشفافية التامة حول سبب التستر على الفضيحة.

وسحبت محال السوبرماركت في المانيا وهولندا وبلجيكا والسويد وسويسرا كميات ضخمة من البيض، بعد العثور فيها على مادة "فيبرونيل"، وهو مبيد للحشرات استخدم في مزارع الدواجن الهولندية، في معالجة القمل الاحمر.  

وقالت المنظمة إن الامر قد يتطلب اعدام ملايين الدجاج في 159 شركة في البلاد، مشيرة إلى أنه تم التخلص من 300 ألف دجاجة حتى الآن. وصرح متحدث باسمها في وقت متأخر الاحد أنه تم التخلص من هذه الاعداد من الدجاج بسبب تلوثها.  

من جهته، قال وزير الزراعة البلجيكي دنيس دوكارمي إنه أمر وكالة سلامة الاغذية في البلاد الابلاغ بحلول الثلاثاء عن سبب الفشل في ابلاغ الدول المجاورة بالامر حتى 20 تموز، رغم معرفتها بأمر التلوث منذ حزيران. واضاف في بيان انه أبلغ الوكالة بإعداد "تقرير عما اتخذته من إجراءات منذ أول بلاغ تلقته عن مشكلة الفيبرونيل".   

ووعد بـ"الشفافية التامة"، بضغط من المانيا وهولندا. وقال إنه سيتحدث هاتفيا مع نظرائه خلال الايام المقبلة، مشيرا الى أنه تم منع منتجات البيض من 57 منتجا- اي نحو ربع منتجي البلاد- كاجراء احترازي.

بدأت هذه القضية عندما استعان مربو دواجن هولنديون بشركة متخصصة بالقضاء على الفاش او قمل الدجاج استخدمت مادة "الفيبرونيل" المحظورة في معالجة الحيوانات التي تباع في متاجر المواد الغذائية. وتم تصدير البيض الملوث بها. وتقول منظمة الصحة العالمية ان "الفيبرونيل" مادة "متوسطة السمية" اذا تناولها الانسان بكميات كبيرة.