النجاح الإخباري -   طالبت إيران الولايات المتحدة بإطلاق سراح الإيرانيين المحتجزين لديها، ورفضت مطالبة الرئيس الأميركي دونالد ترمب لها بإطلاق سراح ثلاثة مواطنين أميركيين، مشددة على استقلال القضاء الإيراني.

ونقلت وكالة الطلبة للأنباء عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية قوله أمس السبت "على أميركا إطلاق سراح السجناء الإيرانيين لديها".

جاء ذلك بعد يوم واحد من مطالبة ترامب لإيران بإعادة الضابط الأميركي السابق بأجهزة إنفاذ القانون روبرت ليفينسون الذي اختفى قبل أكثر من عشر سنوات في إيران. كما طالب طهران بإطلاق سراح رجل الأعمال سياماك نامازي ووالده باقر المسجونين بتهم تجسس.

وحذر ترامب من أن إيران ستواجه "عواقب جديدة ووخيمة" ما لم تطلق سراح المواطنين الأميركيين الثلاثة.

واختفى ليفينسون، وهو عميل سابق لمكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي (أف بي آي) وإدارة مكافحة المخدرات الأميركية، في إيران عام 2007. وأعلنت الإدارة الأميركية عن مكافأة قدرها خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى عودته سالما.

وقال قاسمي في بيان له أمس "أوضحنا للمسؤولين الأميركيين مرات عدة أن الشخص المدعو روبرت ليفينسون سافر لإيران قبل أعوام عدة وليس لدى إيران أي معلومات عن مصيره منذ مغادرته الأراضي الإيرانية".

وأضاف أن "بيانات البيت الأبيض كالمعتاد مثال على التدخل في الشؤون الداخلية لإيران، والمطالب غير مقبولة ومرفوضة".
 
وتابع قاسمي "إن القضاء والمحاكم والقضاة في إيران مستقلون تماما، وأي بيان يتضمن تدخلا وتهديدا من مسؤولين أو مؤسسات أميركية ليس له أي تأثير على تصميم وإرادة النظام القضائي في البلاد لمحاكمة ومعاقبة المجرمين ومنتهكي قانون البلاد والأمن القومي".