النجاح الإخباري - قال مركز "38 North" في واشنطن إن صورا حرارية التقطتها أقمار صناعية للموقع النووي الرئيسي في كوريا الشمالية تظهر أن بيونغ يانغ تعمل على زيادة مخزونها من الأسلحة النووية.

وأظهرت الصور التي التقطت لمعمل الكيمياء المشعة في منشأة يونغبيون النووية في الفترة من أيلول/ سبتمبر إلى حزيران/ يونيو الماضيين-بحسب ما نقلت "رويترز" عن المركز- أن بيونغ يانغ ربما أعادت معالجة كميات من البلوتونيوم أكبر مما كان يعتقد في السابق.

وكان خبراء المركز وهو مشروع لمراقبة أنشطة كوريا الشمالية قد أشاروا في وقت سابق إلى أن بيونغ يانغ ربما لديها 20 قنبلة نووية وأنها قادرة على صنع واحدة كل شهر.

وأوضح المركز أن كوريا الشمالية أنجزت دورتين على الأقل لإعادة معالجة البلوتونيوم لم تعرفا من قبل.

وذكر المركز أن صورا التقطت لمنشأة تخصيب اليورانيوم في يونغبيون كشفت أن كوريا الشمالية قامت بتشغيل أجهزة الطرد المركزي التي يمكن أن تستخدم لزيادة مخزونها من اليورانيوم المخصب، الذي يعتبر مادة أخرى لصناعة القنابل النووية.

وتستخدم كوريا الشمالية اليورانيوم والبلوتونيوم لتصنيع القنابل النووية، وأجرت خمس تجارب نووية من قبل. وقال مسؤولون وخبراء إنها قد تجري تجربة نووية سادسة في أي وقت على الرغم من الجهود الدولية المبذولة لكبح جماح أنشطتها النووية.

وكانت بيونغ يانغ قد أجرت أول تجربة لصاروخ باليستي عابر للقارات الأسبوع الماضي.