النجاح الإخباري - في ظل التوتر في شبه الجزيرة الكورية،دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الاثنين إلى ضبط النفس إزاء التعامل مع كوريا الشمالية، مؤكدا أن الصين تعارض أي شيء يخالف قرارات مجلس الأمن الدولي.

وقال شي -خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي دونالد ترامب- إن الصين تأمل أن يبدي جميع الأطراف ضبط النفس، وأن يمتنعوا عن أي تحرك من شأنه تصعيد التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وجاءت المحادثة الهاتفية بين الرئيسين قبل أيام من وصول حاملة طائرات أميركية قبالة شبه الجزيرة الكورية، في وقت قالت كوريا الجنوبية إنها تجري محادثات مع واشنطن لإجراء مناورات مشتركة مع المجموعة القتالية لحاملة الطائرات الأميركية "كارل فينسون" مع اقترابها.

وانضمت مدمرتان يابانيتان يوم الأحد إلى "كارل فينسون" لإجراء تدريبات، وسط مخاوف من أن تجري بيونغ يانغ تجربة نووية جديدة.

وفي السياق، اتفق الرئيس الأميركي ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي -خلال محادثة هاتفية- على مواصلة دفع كوريا الشمالية إلى ممارسة ضبط النفس وسط تصاعد التوترات.

وقال آبي للصحفيين "لقد اتفقنا تماما على دعوة كوريا الشمالية -التي تواصل تكرار الأعمال الاستفزازية الخطيرة- إلى ضبط النفس" موضحا أن برامجها النووية والصاروخية "تشكل تهديدا أمنيا خطيرا ليس فقط لـ المجتمع الدولي بل لبلدنا".