هبة منصور - النجاح الإخباري - تعددت الأمثال واختلفت في وصف الحالة الجوية لشهر آذار فمنهم من قال: "آذار ساعة شمس وساعة أمطار" ومثل آخر قال:" آذار شمس وأمطار وينشف الراعي بلا نار"، وغيرها من الأمثال التي وصفت التقلبات المناخية التي يشهدها الجو في مختلف المناطق في شهر آذار.

ومع بداية شهر آذار شهدت فلسطين جميع الحالات المناخية فبعض الأيام كانت مشمسة وبعضها الآخر باردة، فما هي أسباب التقلبات المناخية في فلسطين؟ وما هي الحالات المناخية التي ستشهدها المنطقة في الأيام المقبلة؟ سنحصل على الإجابات من خلال التقرير التالي.

أسباب التقلبات المناخية

الدكتور في قسم الجغرافيا في جامعة النجاح الوطنية أحمد رأفت قال لـ"النجاح الإخباري": " ما يحصل في الجو في هذه الأيام لا يعتبر تقلبات مناخية، الأمر طبيعي ففي شهر آذار يكون عدم استقرار في الحالة الجوية كونها مرحلة انتقالية ما بين الشتاء والصيف، ومن هنا ما يحدث الآن من ارتفاع وانخفاض في درجات الحرارة هو أمر طبيعي."

وتابع رأفت:" أنصح الناس أن يتوخوا الحذر، وعدم التخفيف في الملابس لأن هذا ممكن أن يؤدي إلى أمراض وحالة التقلبات الجوية هي مرتبطة بموقع فلسطين الانتقالي بالمناخات المتناقضة."

الحالة الجوية القادمة

وقال مدير دائرة الأرصاد الجوية المهندس يوسف أبو أسعد لـ "النجاح الإخباري": " تشهد المنطقة اليوم أجواء ربيعية لطيفة فدرجات الحرارة أعلى من معدلاتها من 3_4 درجات مئوية، تسجل العظمى في مدينة نابلس هذا اليوم 21درجة مئوية والقدس حوالي 20 درجة مئوية."

وعن غداً وبعد غد تابع أبو أسعد:  يشهد الجو غداً ارتفاعا ملموسا على درجات الحرارة تصل إلى أعلى من معدلاتها ب 11 درجة مئوية، وتسجل العظمى في القدس 27 درجة، وتكون الرياح شرقية الى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدله تنشط في ساعات ما بعد الظهيرة."

وعن يوم الاربعاء أردف:" تبقى درجات الحرارة مرتفعة، والأجواء جافة ومغبرة على مختلف المناطق، ودرجات الحرارة أعلى من معدلاتها ب 15 درجة مئوية تسجل العظمى في القدس 30 درجة ونابلس 31 ."

أما يوم الخميس يكون هناك انخفاض في درجات الحرارة بشكل ملموس وتسقط الأمطار باذن الله على مختلف المناطق، وتكون الاجواء بارده نسبياً على مختلف المناطق في ساعات الليل.

وأما يوم الجمعة تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها، وأجواء ربيعية لطيفة على مختلف المناطق باردة ليلا والله تعالى أعلى وأعلم.

وبحسب بعض الراصدين للأحوال الجوية فغن فلسطين تشهد هذا الأسبوع مزيدا من التقلبات الجوية بحيث ربما نشهد الفصول الاربعة خلال الأسبوع الجاري من حيث التنوع الجوي بارتفاع درجات الحرارة ونحن في فصل الربيع وكذلك رياح وانخفاض على درجات الحرارة وموعد مع الأمطار أيضا.