النجاح الإخباري - لا زالت المناطق الشمالية من فلسطين تتسيد الهطول المطري الكبير منذ ساعات مساء يوم الأربعاء حيث هطلت الأمطار الغزيرة في معظم المناطق الشمالية من البلاد وصولاً الى مناطق جنين وطولكرم وقلقيلية وبشكل اقل مناطق نابلس وسلفيت وبشكل أقل وأقل مناطق وسط وجنوب الضفة الغربيىة وقطاع غزة. ووصلت كمية الامطار في أجزاء واسعة من المناطق الشمالية الى أكثر من 100 ملم.

والسبب الرئيس في هذا التوزيع والفرق الشاسع يعود الى حركة الرياح الجنوبية الغربية القوية أحياناً والتي تدفع بالغيوم الماطرة الكبيرة نحو المناطق الشمالية من البلاد وتحرم الجنوبية بإذن الله .

ومنذ ساعات الصباح الأولى إكتسبت البرودة دفعة إضافية مع بدء دخول الرياح القطبية الباردة جداً الى البلاد وأدت الى إنخفاض كبير في درجات الحرارة وبدأت الثلوج بالتساقط في جبال صفد والجليل العالية وكذلك هضبة الجولان، كما تتأثر منطقة جبل الشيخ وجبال لبنان  بعاصفة ثلجية قوية.

ومن المتوقع أن تتغير حركة السحب مع تحرك المنخفض الجوي ومركزه الآن  (الساعة العاشرة صباحاً) جزيرة قبرص نحو السواحل اللبنانية والفلسطينية .

ويتوقع طقس فلسطين أن يتجدد الهطول المطري خاصة المناطق الوسطى من فلسطين بما في ذلك وسط الضفة الغربية وقطاع غزة خلال الساعات القادمة بمشيئة الله تعالى والفترة الممتدة من ظهر هذا اليوم والليلة القادمة مع إستمرار الهطول في المناطق الشمالية أيضاً.

ونتيجة حالة التبريد الشديد من المتوقع أن تتحول الهطولات المطرية الى بردية بشكل لافت، والى هطولات ثلجية في المرتفعات العالية التي تزيد عن 950 متراً وقد تتدنى الى ما دون 900 متر في بعض المناطق والفترات.

ومن المتوقع أن يستمر تساقط الأمطار والبَرد يوم الغد السبت أيضاً خاصة وسط وجنوب البلاد مع إرتفاع طفيف على درجات الحرارة بمشيئة الله تعالى.