النجاح الإخباري - حذرت الدكتورة جيني هارت، أن فيروس "كوفيد-19" يمكن أن يكون له تأثير أكبر على المصابين بمرض فقر الدم المنجلي.

وتزيد بعض الحالات، بما في ذلك التهابات الجهاز التنفسي مثل "كوفيد-19"، من تكوين الخلايا المنجلية، لأن الالتهابات في الرئتين تؤدي إلى انخفاض مستويات الأكسجين وتفاقم الالتهاب.

وأوضحت هارت في بيان صحفي: "هذه الزيادة في خلايا الدم الحمراء المنجلية تجعل المرضى المصابين بمرض فقر الدم المنجلي وعدوى كوفيد-19 عرضة بشكل خاص للإصابة بمتلازمة الصدر الحادة، وهي إصابة رئوية سريعة وقاتلة".

ويجب على الأشخاص المصابين بمرض فقر الدم المنجلي البقاء في المنزل ما لم يكن السفر ضروريا، وفقا لجمعية Sickle Cell Disease Association of America.

وقالت هارت: "يتم تشجيع مرضى فقر الدم المنجلي على العمل من المنزل عندما يكون ذلك ممكنا. ويمكن لطبيبك تقديم توضيح إلى صاحب العمل بشأن حالتك الصحية". وأضافت أن التباعد الاجتماعي أمر لا بد منه.

وأضافت أن تناول جميع الأدوية الخاصة بك كما هو موصوف، خاصة إذا كنت تتناول هيدروكسي يوريا، يقلل من بعض المضاعفات الناجمة عن مرض فقر الدم المنجلي.

وتابعت هارت: "حافظ على رطوبة جسمك جيدا واغسل يديك كثيرا وتجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص الذين يعانون من أعراض عدوى الجهاز التنفسي".