النجاح الإخباري - أكدت دراسة جديدة أن فئران الخلد العارية لديها أجهزة مناعية خاصة لمكافحة الأورام تجعلها مقاومة للسرطان.

واكتشف الباحثون أن بيئة جسم فأر الخلد العاري، تمنع السرطان من التطور، وليس سمة من سمات خلايا القوارض التي تمنعها من أن تصبح سرطانية.

ويقول الفريق، من جامعة كامبريدج، إن فهم مقاومة فئران الخلد العارية للسرطان، يمكن أن يساعدنا في فهم المراحل المبكرة من السرطان وكيفية علاجه.

وفي الدراسة التي نشرت في مجلة Nature، حلل الفريق 79 خطا خلويا مختلفا نما من 5 أنواع مختلفة من الأنسجة. وطوروا خلايا الأمعاء والكلى والرئتين والبنكرياس والجلد لـ 11 من فئران الخلد العارية الفردية.

وبعد ذلك، قام الباحثون بإصابة الخلايا بفيروسات متغيرة حتى تطور الخلايا جينات مسببة للسرطان. وتسببت الجينات في أورام سرطانية عند حقنها في خلايا الفئران والجرذان.

ومع ذلك، بدأت خلايا الفئران المعدلة وراثيا أيضا في نسخ نفسها وانتشارها.

وقال الباحث الرئيسي الدكتور فازل هادي، الأستاذ في مركز أبحاث السرطان بالمملكة المتحدة في كامبريدج: "لدهشتنا، بدأت خلايا فئران الخلد العارية المصابة بالعدوى تتكاثر وتشكل مستعمرات بسرعة في المختبر. علمنا من هذا النمو المتسارع أنها أصبحت سرطانية".

وقال الدكتور وليد خالد، وهو أستاذ مشارك في قسم الصيدلة بجامعة كامبريدج: "كانت النتائج مفاجأة لنا وغيرت تماما فهمنا لمقاومة السرطان لدى فئران الخلد العارية. إذا تمكنا من فهم ما هو خاص بشأن أجهزة المناعة لدى هذه الحيوانات وكيفية حمايتها من السرطان، فقد نتمكن من تطوير تدخلات للوقاية من المرض لدى البشر".