النجاح الإخباري - حذرت دراسة حديثة من أن حليب الأبقار الخام أو غير المبستر يحتوي على كمية كبيرة من الجينات المقاومة لمضادات الميكروبات إذا ترك في درجة حرارة الغرفة.

ووجدت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا في ديفيس، أيضا، أن البكتيريا التي تحتوي على جينات مقاومة للميكروبات يمكنها نقلها إلى بكتيريا أخرى، ما قد يؤدي إلى انتشار المقاومة إذا تم استهلاكها.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، جينشين ليو، جامعة كاليفورنيا : "لا نريد أن نخيف الناس، نريد تعليمهم. إذا كنت تريد الاستمرار في شرب الحليب غير المبستر، احتفظ به في ثلاجتك لتقليل خطر تطوير البكتيريا بجينات مقاومة للمضادات الحيوية".

وأضاف: "شيئان فاجآنا. لم نجد كميات كبيرة من البكتيريا المفيدة في عينات الحليب الخام، وإذا تركت الحليب الخام في درجة حرارة الغرفة، فإنه يخلق جينات مقاومة لمضادات الميكروبات بشكل كبير أكثر من الحليب المبستر".

ويمكن للبكتيريا ذات الجينات المقاومة لمضادات الميكروبات، إذا تم تمريرها إلى مُمْرِض، أن تصبح "جرثومة فائقة"، بحيث تصبح الأدوية التي تعالج العدوى أو المرض غير مجدية.

وقالت ميشيل جاي-راسل، الباحثة في علم الأحياء الدقيقة ومديرة مركز UC Davis Western Center for Food: "تظهر دراستنا أنه مع أي إساءة لدرجات الحرارة في الحليب الخام، سواء عن قصد أم لا، يمكن أن تنمو هذه البكتيريا بجينات مقاومة لمضادات الميكروبات... إنه خطر كبير حقا إذا لم يتم التعامل معه بشكل صحيح".