نابلس - النجاح الإخباري - كشفت دراسة جديدة أن خطر الوفاة من فيروس كورونا أعلى بنسبة 80% حال المعاناة من مشكلة صحية أساسية واحدة.

وعمل باحثون من مجموعة خبراء العلاج الطبي في الصين لـكورونا على تحليل البيانات من نحو 1600 مريض في الصين.

وتوصلوا إلى أن 20% من مرضى فيروس كورونا، الذين يعانون من أي حالة صحية كامنة، إما تم إدخالهم إلى وحدة العناية المركزة، أو احتاجوا إلى التهوية أو ماتوا.

وقام العلماء بتحديد السرطان ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) كأكثر الحالات الطبية الموجودة، في خطر الإصابة بالفيروس الفتاك.

وشملت الدراسة المنشورة في المجلة التنفسية الأوروبية (European Respiratory)، معلومات من 1590 مريضا بفيروس كورونا بمتوسط ​​عمر 49 ، في 575 مستشفى بين ديسمبر 2019 ويناير 2020.

وبحسب النتائج فإن 16٪ من المرضى انتهى بهم الأمر بالإصابة بـ Covid-19 الحاد، بينما وصل 8.2% إلى "نقاط نهاية معقدة" - إما عناية مركزة أو تهوية أو وفاة.

وصرح معد الدراسة الرئيس، وي-جيي جوان من جامعة Guangzhou الطبية، إن 50 من المرضى توفوا، ما يعطي معدل وفيات 3.1% للمقيمين في المستشفى.

وتبين أن المرضى الذين يعانون من حالة موجودة مسبقا، لديهم خطر متزايد بنسبة 80% لتطور Covid-19 بشكل يهدد حياتهم. ووجد الخبراء أن هذا الرقم تضاعف لأولئك الذين يعانون من مشكلتين طبيتين على الأقل.

وكان مرضى السرطان في خطر أعلى، مع زيادة بنسبة 250% في النتائج الخطيرة، وكان لدى COPD فرصة أعلى بنسبة 170%.

ويعاني ربع المرضى،بشكل عام ، من مشكلة صحية أساسية واحدة على الأقل، الأكثر شيوعا مثل ارتفاع ضغط الدم.

ويأتي ذلك عندما وجد الباحثون أن جميع الوفيات تقريبا من فيروس كورونا في إيطاليا، كانت مرضى يعانون من حالة طبية موجودة مسبقا.