ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري - أفادت دراسة طبية حديثة أن التزام النساء كبيرات السن بأداء التمارين الرياضية لمدة 5 دقائق يوميا، يمكن أن يساعد على تقوية العظام ومنع وقوع حوادث الكسر.

ووفقا للدراسة التي نشرها موقع صحيفة ديلي ميل البريطانية وترجمها موقع النجاح الإخباري، أوضح العلماء في جامعة لوفبرا، أن تمارين الرياضة الروتينية وتمارين القفز يمكنها أن تقوي عظام الأرجل، وتزيد من كثافتها .

ووجدوا أن تمارين القفز على سبيل المثال لمدة 5 دقائق يوميا، كافية لحفاظ النساء الكبيرات في السن على صحة وكثافة عظام أجسادهن.

واستندت نتائج هذه الدراسة على مراقبة فريق الباحثين الحالة الصحية لما يقارب 35 سيدة، يتراوح معدل أعمارهن ما بين 55-70 سنة.

وطلب الباحثون من النساء تمرين إحدى الساقين من خلال تمرين القفز 50 مرة يوميا على مدار 6 أشهر، مع مراعاة ترك الساق الأخرى دون تحريكها.

ولاحظوا في نهاية التجربة إزدياد كثافة عظام الساق التي خضعت للتمرين، مقارنة في إنخفاض كثافة عظام الساق التي لم يتم تحريكها.

علاوة عن زيادة  كثافة مفصل عظم الفخذ في الساق التي خضعت للتمرين بنسبة تصل إلى 3.2 في المائة، وإنخفاضها في مفصل الساق الذي لم يتم تحريكها بنسبة تتراوح بين 0.5 و 0.75 %.