نابلس - النجاح الإخباري - أجرى باحثون بكلية طب جورجيا بالولايات المتحدة، بأن ممارسة الأنشطة البدنية بشكل منتظم يوميًا، لمدة 40 دقيقة، تحسّن المقاييس الأساسية لصحة القلب والأوعية الدموية وتقي الأطفال من تصلب الشرايين.

وجرت الدراسة على 175 من الذكور والإناث الذين تتراوح أعمارهم بين 8-11 عامًا، ثلاثة أرباعهم يعانون من السمنة، وغالبيتهم يعاني من ارتفاع السكر بالدم أعلى من المعتاد، فيما كان 5 في المائة من المشاركين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

وقسم الباحثون المشاركين إلى مجموعتين، حيث شاركت المجموعة الأولى في الأنشطة الرياضية في الهواء الطلق مثل القفز على الحبل واللعب لمدة 40 دقيقة يوميًا، بعد اليوم الدراسي، فيما شاركت المجموعة الثانية في أنشطة لا تعتمد على الحركة مثل الحرف اليدوية والموسيقى وألعاب الطاولة.

وارتدى المشاركون أجهزة لمراقبة معدل ضربات القلب.ليتمكنوا من قياس العديد من مؤشرات صحة القلب والأوعية الدموية قبل وبعد الدراسة، بما في ذلك ضغط الدم ومقاومة الأنسولين ومستويات الدم من الجلوكوز والدهون والالتهابات، وكذلك تصلب الشرايين.

وبعد 8 أشهر من المتابعة، وجد الباحثون أن من مارسوا التمارين الرياضية بانتظام، تحسنت لديهم المقاييس الأساسية لصحة القلب والأوعية الدموية مثل مستويات الكوليسترول الجيدة واللياقة البدنية والنسبة المئوية للدهون في الجسم.

وقد بينت الدراسة أن التمارين الرياضية خفضت من مقاومة الأنسولين بالجسم،

وأشارت أن سمنة الطفولة من أخطر المشكلات الصحية في القرن الحادي والعشرين، ومن المحتمل أن يتحوّل الأطفال ذوو الوزن المفرط إلى مصابين بالسمنة عند الكبر، ومن المحتمل أيضاً أن يصابوا أكثر من غيرهم، بالسكري وأمراض القلب ما قد يؤدي إلى وفاتهم وإصابتهم بالعجز في مراحل مبكّرة.