النجاح الإخباري - يواجة العديد من الأشخاص مشكلة الإصابة بهشاشة العظام مع تقدم العمر ، والذي تصاب به النساء بشكل أكبر، ولكنهم معرضين أيضا للإصابة، وهو ما يمكن تلافي التعرض له من خلال الاهتمام، بصحة العظام، وزيادة كثافة المعادن بها، خاصة مع تخطي مرحلة الأربعينيات.

وتشير دكتورة هدى مدحت، أخصائية التغذية العلاجية، أنه يمكن حماية الجسم من خطر الإصابة بهشاشة العظام، سواء بالنسبة للرجال أو النساء، من خلال اتباع نظام غذائي بمواصفات خاصة، مع الوصول لسن الأربعين، وهو ما تستعرض تفاصيله في السطور التالية.

الحركة وممارسة الرياضة هما أول شيء يجب القيام به، على أن يكون بشكل بسيط مثل المشي يوميا 20 دقيقة، فلا يجب أن يكون المجهود المبذول صعبا، أو شاقا أو مرهقا، كذلك الذهاب لصالة الألعاب الرياضية لتحريك كامل عضلات الجسم، على الأقل 3 مرات في الأسبوع.

هناك العديد من المواد الغذائية التي يجب التخلص منها نهائيا، مع الدخول في الأربعينيات من العمر، حيث إنها تخرب العظام، وهي القهوة، والصودا، ومشروبات الفاكهة، والكعك، والآيس كريم واللحوم عالية الدهون.
قد يبدو هذا شاقا، لكن إذا قمت به بشكل تدريجيا ستعتاد الأمر.

وفي المقابل هناك أطعمة لا بد من الاهتمام بتناولها الأطعمة بشكل يومي، وهي السبانخ، والجرجير، واللفت، والكرنب، والكرفس، والفجل، والأفوكادو والليمون.
ويمكن عمل طبق سلطة يضم كل الخضراوات والفواكه السابقة.

الحصول على الكالسيوم من الخطوات المهمة، وهو واحد من العناصر الغذائية الرئيسية لصحة العظام، ويمكنك الحصول عليه من مختلف منتجات الألبان.