النجاح الإخباري - يعاني كثير من الأشخاص المصابين بالتهاب القولون التقرحي من صعوبة اختيار الأطعمة المناسبة لحالتهم، بحيث لا يشعرون بالألم بسبب الالتهاب الذي يصيب الأمعاء، حيث يعتبر الاسهال، التشنج، البراز الدامي، والانتفاخ من الاعراض المصاحبة له.

وأوضح الدكتور يعقوب سكينز، أن التهاب القولون التقرحي ينتج عن تقرحات شديدة تصيب القولون، اضافة الى أنه مرض يصيب جهاز المناعة حيث ينتج عن عوامل جينية تتعلق بالعوامل البيئية المحيطة بالمريض مثل الطعام الذي يتناوله و الذي لا يسبب التقرح فقط بل من الممكن أن يزيد الوضع الصحي سوءا.

وأشار موقع  health digestالى مجموعة من الأطعمة  التي تساعد على تخفيف حدة التقرحات؛ ومنها:

  • الدواجن و اللحوم الخالية من الدهون

تحتوي اللحوم و الدواجن الخالية من الدهون على كمية كبيرة من البروتين الذي يساعد على تخيف ألم الالتهابات التقرحية في القولون، وبالتالي تجنب خسارة الوزن غير الصحية الناتجة عن عدم تناول الكثير من أنواع الأطعمة.

  • السالمون

يحتوي السالمون على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية أوميجا 3 التي تساعد على تخفيف الالتهابات في منطقة الأمعاء و بالتالي عدم الشعور بالألم.

  • القرع

يحتوي القرع على نسبة عالية من الألياف و فيتامين سي و البيتا كاروتين مما يجعله طعاماً مناسباً لتنظيم عملية الهضم، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على مقاومة الالتهابات التي تصيب الجهاز الهضمي، لكن يجب تناول القرع مطبوخاً لأن تناوله نيئا من الممكن أن يزيد الألم.

  • الأفوكادو

وفقا لدراسة نشرت في مجلة أمراض الجهاز الهضمي والكبد، يساعد تناول الأفوكادو على تخفيف الالتهابات التي تصيب القولون، كما أنه يعتبر طعاماً مناسباً لمرضى القلب.

  • دقيق الشوفان

يساعد دقيق الشوفان على تسهيل عملية الهضم مما يقلل من امكانية الشعور بألم التقرحات في القولون.