النجاح الإخباري - تحتوي المواد الغذائية مثل الكرنب والأفوكادو وبيض الدجاج على مادة اللوتين المفيد لصحة الخلايا العصبية لفترة طويلة.

ويشير الخبراء بجامعة الينوي الأمريكية، إلى أن الذين يتناولون كمية كبيرة من المواد الغذائية الغنية باللوتين يستعرضون نشاطا عصبيا كالذي يلاحظ عند الشباب، وفقا لـ"ميديك فوروم".

وأجريت التجربة على 60 شخصًا تراوحت أعمارهم بين 25 - 45 عامًا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، وحصل الأشخاص في المجموعة الأولى على مواد غذائية غنية باللوتين، مثل الخضروات الورقية - السبانخ والملفوف، الأفوكادو وبيض الدجاج. أما أفراد المجموعة الثانية فقد استمروا بنظامهم الغذائي اليومي.

وفي نهاية التجربة خضعوا المجموعتين لاختبارات معرفية، اتضح من نتائجها بأن الاستجابة العصبية عند كبار السن الذين تناولوا المواد الغذائية الغنية باللوتين كان بمستوى من هم دونهم عمرا، كما اكتشفوا أن عملية نقل الإشارات على خلفية تناول المواد الغنية باللوتين أصبح أسرع بين الخلايا العصبية، ما أثر إيجابيا في الوظائف المعرفية.

وبناءً على هذه النتائج، ينصح الأطباء الأشخاص الذين تجاوزوا سن 65 سنة ضرورة تناول المواد الغذائية الغنية باللوتين للحفاظ على صحة ونشاط الدماغ؛ لأن اللوتين يساهم في زيادة سمك المادة الرمادية في قشرة الحصين، والتي يرتبط بها تحسين القدرات الفكرية.